اقتصادالموقع

سعر الدولار في البنك المركزي المصري بعد تثبيت الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للفائدة

كتبت – ماري نادي

ننشر سعر الدولار اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 في البنك المركزي المصري وفقا لآخر تطورات أسعار صرف العملات الأجنبية.

وجاء سعر الدولار في البنك المركزي المصري اليوم كالتالي:

شراء: 47.80 جنيه.

بيع: 47.94 جنيه.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء تكاليف الاقتراض دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.25٪ إلى 5.50٪ بعد إنهاء اجتماعه في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو، تمامًا كما كان متوقعًا.

وقبل عامين، أطلق بنك الاحتياطي الفيدرالي واحدة من أكثر حملات المشي لمسافات طويلة عدوانية منذ عقود لمعالجة التضخم شديد الحرارة، حيث حقق زيادات في أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس في هذه العملية.

وفي حين نجحت هذه التدابير في الحد من ارتفاع تكاليف المعيشة، فقد تعثر التقدم في مكافحة التضخم في عام 2024، مع تشغيل نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بمعدل سنوي 4.4٪ على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، أي أكثر من ضعف الهدف.

وفيما يتعلق بالتشديد الكمي، أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خطط لبدء التخفيض التدريجي للبرنامج، والذي من خلاله يقوم تدريجياً بتخفيض ميزانيته العمومية في يونيو ووفقًا للتفاصيل، سيتم تخفيض وتيرة الجريان السطحي الشهرية من 60 مليار دولار إلى 25 مليار دولار لأوراق الخزانة، لكن الحد الأقصى الحالي للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري سيظل كما هو في الوقت الحالي.

ومن خلال التركيز على بيان السياسة، حافظ البنك المركزي على وجهة نظر بناءة بشأن التوقعات الاقتصادية، معترفًا بأن النشاط يتوسع بوتيرة قوية وأن معدل البطالة لا يزال منخفضًا وسط خلق فرص عمل قوية وفي الوقت نفسه، أشارت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى أن أسعار المستهلكين قد تراجعت خلال العام الماضي، لكنها حذرت من أن التقدم في مكافحة التضخم قد واجه عقبة، مما يشير إلى تزايد المخاوف بشأن مخاطر التضخم الصعودية.

وفيما يتعلق بالتوجيه المستقبلي، ذكرت اللجنة أنها “لا تتوقع أنه سيكون من المناسب” التراجع عن سياسة ضبط النفس “إلى أن تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2٪” ويعكس هذا الرسالة التي تم نقلها في مارس ويشير إلى قلة الرغبة في التحول إلى موقف أكثر مرونة قريباً، وربما يشير ضمناً إلى أن الخفض من الدرجة الأولى للدورة قد لا يحدث قبل سبتمبر أو ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى