الموقعتحقيقات وتقارير

يا عشاق البن احذروا.. استشاري باطنة يكشف لـ«الموقع» مخاطر تناول القهوة بعد الأكل مباشرة

كتبت- دعاء رسلان

يقبل الكثير من الأشخاص على شرب القهوة، كونها تحسن الحالة المزاجية، وذلك لاحتواءها على الكافيين، إلا أن هناك بعض الحالات يشكل شرب القهوة فيها مخاطر على صحة المواطنين، وذلك بسبب طربقة الاستخدام الخاطئة.

ومن جانبه، قال محمد عبد الرحمن، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، إن شرب القهوة، يمكن أن يحقق الكثير من الفوائد الصحية، ولكن مع مراعاة طريقة الاستخدام، موضحا أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة؛ وهو ما يساعد الجسم على مكافحة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا، وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

وتابع لـ”الموقع” أن تناول القهوة يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لأنها تساهم في الحفاظ على بقاء مستوى سكر الدم منخفضا وأكثر استقرارا.

كما يساعد شرب القهوة على حماية الدماغ من الإصابة بمرض باركنسون، كما أنّ الكافيين يمكن أن يُخفّف من الأعراض المبكرة له، ويساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد المُزمنة، وتشمع الكبد وسرطان الكبد؛ وذلك عند شرب 3 أكوابٍ أو أكثر منها يوميا.

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي، أنه بالرغم من الفوائد العديد لشرب القهوة، إلا أنه يمكن أن يشكل أضرار عند تناولها بعد الطعام، حسبما ظهر في العديد من الدراسات بأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد.

نرشح لك : المهدئات قبلة الهاربين من الضغوطات الاقتصادية..وأطباء: تسبب أمراضا عضوية وعقلية

وأضاف أن تناول القهوة بعد الطعام مباشرة يزيد من تأثيرها السلبي كلما كانت أكثر تركيزا، لذلك يُنصح بعدم شرب القهوة إلا بعد مرور ساعة على الأقل بعد تناول الطعام، وقد يكون ذلك مهما بشكل خاص للأشخاص المعرضين للإصابة بفقر الدم.

وأشار إلى أن الأضرار العامة لتناول القهوة تتركز في الآثار الجانبيةً عند استهلاك أكثر من 400 مليجرام من الكافيين في اليوم الواحد؛ وذلك لأن خصائصها المنبه يمكن أن تزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، بالإضافة إلى أن شرب كمياتٍ أكبر من الكافيين يمكن أن تسبب التهيج، والأرق، والقلق، والإسهال، إلى جانب الصداع، والعصبية، واضطراب المعدة، وكثرة التبول، وسلس البول، وتشنج العضلات، وخفقان القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى