اقتصادالموقع

وفاة الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس الأسبق

كتبت – مي مصطفى

توفى اليوم السبت، الفريق أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس الأسبق، الذى شغل منصب رئيس الهيئة لعدة سنوات.

شغل الفريق أحمد علي فاضل منصب قائد القوات البحرية المصرية, ورئاسة هيئة قناة السويس، خلال الفترة من 22 يناير 1996 الي 12 أغسطس 2012، خلفه بعدها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية، ثم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة الحالى.

تدشين السفينة أحمد فاضل
وكانت هيئة قناة السويس دشنت خلال عام 2017 سفينة الخدمات البترولية التي حملت اسم الفقيد الراحل أحمد فاضل، من محافظ الإسماعيلية.

وساهمت السفينة أحمد فاضل في العمل بحقول البترول والغاز بالبحر المتوسط، لاسيما بعد الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز، بما يجعل مصر من مصاف الدول المنتجة للبترول وتصديره.

كما تعد السفينة أحمد فاضل من أهم القطع البحرية التي انضمت للعمل ضمن اسطول قناة السويس.

ونعي العشرات الفقيد عبر صفحاتهم الشخصية داعين من المولى عز وجل أن يرحم الفقيد ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

مسيرة مهنية حافلة
وحصل الفقيد على العديد من الشهادات منها ماجستير الملاحة البحرية من الاتحاد السوفيتي، ماجستير العلوم العسكرية، درجة الزمالة بأكاديمية ناصر العسكرية، كما تقلد العديد من المناصب كان من اهمها قائد لواء مدمرات، ملحق حربي باليونان، قائد قاعدة قناة السويس البحرية، رئيس شعبة العمليات البحرية، رئيس أركان القوات البحرية، قائد القوات البحرية، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس من 22 يناير 1996 حتى 12 أغسطس 2012.

الأنواط والنياشين
حصل الفريق أحمد فاضل على العديد من الأنواط والنياشين كان من أهمها، الوسام التذكاري لقيام الجمهورية العربية المتحدة، وميدالية الاستحقاق العسكري اليوغسلافي، نوط الشجاعة العسكري من الطبقة الأولى، وسام درجة فارس من الطبقة الأولى من الجمهورية التونسية، وميدالية العبور، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق والجدارة اليوناني من الطبقة الأولى، نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، ونوط الخدمة الممتازة، ووسام الاستحقاق درجة فارس من الولايات المتحدة الأمريكية، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وسام جوقة الشرف الفرنسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى