اقتصاد

وزير المالية: الحكومة لن تطرح شركات جديدة قبل نهاية السنة المالية

كتبت – آية محمد

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة لن تطرح شركات قبل نهاية السنة المالية الجارية والتي تبدأ في الأول من يوليو وتنتهي في 30 يونيو، مشيرًا إلى أن الإطار الزمني للوصول إلى مستهدف الحكومة بين 3 و5 سنوات.

وزير المالية: الحكومة لن تطرح شركات جديدة قبل نهاية السنة المالية

وأشار معيط على هامش مشاركته في ندوة أقيمت ضمن فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إلى أن هذه العملية مستمرة ولن تتوقف، ونظرًا لأن عدد الشركات على البرنامج ضخم، فبالتالي لا يمكن التعامل معها خلال أشهر.

برنامج الحكومة لطرح حصص في مارس الماضي
وأطلقت مصر في مارس الماضي برنامجًا لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكًا موزعة على 18 قطاعًا حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024.

ووفق تصريحات سابقة للوزير، فإن البلاد تستهدف عوائد تبلغ 6.5 مليار دولار من البرنامج هذه السنة، لتضاف إلى 3.1 مليار دولار حصلتها البلاد من الطروحات الحكومية منذ مارس 2023 وحتى فبراير الماضي، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

والخطة تستهدف التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

الأولوية التي تركز عليها الحكومة
وأشار إلى أن الأولوية التي تركز عليها الحكومة هي خفض التضخم إلى النطاق المستهدف للبنك المركزي، لافتا إلى أن من 65 إلى 70% على الأقل من الاقتصاد ينبغي أن يكون ضمن القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى