أخبار

وزير الطيران: الإعلان قريبا عن مناقصة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية

كتبت – مي مصطفى

قال محمد عباس حلمي، وزير الطيران، إن الوزارة ستعلن عن مناقصة عالمية قريبا لإدارة وتشغيل المطارات المصرية، موضحًا أن «الطرح سيتضمن كل المطارات بما في ذلك مطار القاهرة الدولي».

وأضاف في تصريحات لفضائية «CNBC عربية»، اليوم الاثنين، أن «المناقصة العالمية تستهدف تحسين تجربة الراكب في المطار، وتطوير وتحسين الأداء في المطارات المصرية».

وذكر أن مطار القاهرة الدولي يشهد مرحلة متقدمة من التعافي، قائلًا إنه استقبل خلال الفترة ما بين 1 يناير إلى 31 ديسمبر 26 مليون راكب.

وتوقع أن تشهد حركة المسافرين إلى مطار القاهرة زيادة أكبر خلال عام 2024، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف استقبال 10 ملايين مسافر عبر مطاري الغردقة وشرم الشيخ خلال العام الجاري.

وأكمل: «بالتوازي مع رؤيتنا لتطوير القاهرة، نعمل على مخطط توزيع كثافة حركة الطيران على مدار اليوم وتوزيع العدد لحين إنشاء مبنى جديد للمطار».

وفي سياق آخر ‏قاوزير الطيران المدني، إن مصر ستعلن، قريبا، عن مناقصة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات في البلاد، وذلك في تصريحات تليفزيونية اليوم.

وأضاف أن الطرح سيتضمن جميع المطارات؛ بما في ذلك مطار القاهرة الدولي.

وأشار الوزير، في مقابلة مع CNBC عربية، على هامش فعاليات الاجتماع الـ71 للمجلس الدولي للمطارات لإقليم أفريقيا ACI، إلى أنه سيتم الاستعانة بالقطاع الخاص لإدارة وتشغيل المطارات، وقال: “نستعد الآن لطرح مناقصة حتى تقدم الشركات رؤيتها لكيفة المساهمة فى تطوير إدارة المطارات، لتحسين تجربة الراكب وتحسين الأداء داخل المطار”.

‏وأوضح حلمى، أن مطار القاهرة استقبل 26 مليون راكب خلال عام 2023، ويستهدف زيادة عدد الركاب بشكل أكبر حلال عام 2024، كما تستهدف الوزارة زيادة أعداد المسافرين عبر مطار الغردقة وشرم الشيخ الى 10 ملايين ‏راكب خلال العام الجاري.

وأشار الوزير إلى أنه “بالتوازى مع خطتنا لتطوير مطار القاهرة، بدأنا نخطط لتوزيع كثافة حركة الطيران على مدار اليوم، حتى نستوعب العدد، إلى أن يتم إنشاء مبنى جديد للمطار، وحاليا فى إطار دراسة آليات تمويل إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار القاهرة”.

وفي سياق متصل، أكد الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني، أن إجمالي حجم حركة الركاب شهدت ارتفاعًا في عام 2023 إلى (4.3) مليار راكب، وتحظى القارة الأفريقية بفرصة واعدة لنمو قطاع الطيران المدني، حيث نصيب أفريقيا لا يتجاوز نسبة (5%) من إجمالي حجم الحركة العالمية بالرغم من أن عدد سكان أفريقيا يمثل (19%) من إجمالي سكان العالم، في حين أن مصر تمثل (7 %) من سكان أفريقيا، وحركة الركاب تمثل (5 %) من حجم الحركة في أفريقيا، وتمثل المطارات الأفريقية نسبة (10%) من إجمالي المطارات على مستوى العالم، مما يؤكد أن هناك فرص واعدة لصناعة النقل الجوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى