تحقيقات وتقارير

وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ 105 ألف مريض إدمان منهم 11533 حالة بالمناطق “بديلة العشوائيات”

– 39% من المتقدمين للعلاج بدأوا التعاطي من سن 15 سنة لـ20 سنة

– زيادة عدد المراكز العلاجية إلى 33 مركز مع حلول عام 2023 بالمحافظات

كتبت- منار إبراهيم

‏ قالت نيڤين القباچ، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان قدم الخدمات العلاجية لعدد 105 آلاف و335 مريض إدمان “جديد ومتابعة” ترددوا على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن، وعددها 28 مركزا بـ 17 محافظة حتى الآن.

وأوضحت أن منهم 11533 مريض من أبناء المناطق المطورة ” بديلة العشوائيات ، الأسمرات ، المحروسة ، اسطبل عنتر ، بشاير الخير ، وحدائق أكتوبر ،حي الضواحي ببورسعيد” والمناطق المجاورة.

وأشارت أن الخدمات العلاجية تنوعت ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، وأن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية.

ولفتت القباج أن نسبة الذكور من هذه الخدمات بلغت 94.68 % بينما بلغت نسبة الإناث 5.32%، بما يشير إلى تزايد الثقة لدى الإناث في الخط الساخن لتلقى العلاج من الإدمان في سرية تامة، ولذلك تم تخصيص عدد من الآسرة في المراكز الشريكة مع الخط الساخن للصندوق لتوفير الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان من الإناث.

ووجهت “القباج ” بالتوسع في تخصيص أقسام خاصة لعلاج مرضى الإدمان من الإناث، كذلك تخصيص أقسام خاصة لعلاج المراهقين “لمن أقل من 18 عاما ” من الإدمان، وأيضا اقسام لعلاج الامراض المصاحبة للإدمان ” تشخيص المزدوج ” بالمراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن.

ولفتت أنه مع بداية عام 2023 ،سيرتفع عدد المراكز العلاجية الى 33 مركز علاجي ،حيث من المقرر افتتاح مراكز جديدة في العديد المحافظات ،بعدما كان عدد المراكز العلاجية لا يتجاوز 12 مركز علاجي عام 2014 .

و نوهت أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن حيث بلغت نسبتها 33.91 % ، يليها محافظة الجيزة بنسبة 13.40% ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى