عيادتك

هيئة الدواء تكشف تفاصيل حساسية المضادات الحيوية

كتب- أحمد عبد العليم

نشرت هيئة الدواء المصرية ، مجموعة من المعلومات الهامة حول حساسية المضادات الحيوية ، وذلك في إطار رفع الوعي الصحي والتثقيف لدي المواطنين حول كل ما يتعلق بالدواء.

وقالت هيئة الدواء المصرية ، إن الحساسية من المضادات الحيوية عبارة عن تفاعل غير طبيعي لجهاز المناعة مع بعض أنواع المضادات الحيوية مثل(مجموعة البنسلين، التتراسيكلين، الماكروليدات، ومضادات أخرى).

وأوضحت هيئة الدواء المصرية ، أن حدة الأعراض تتراوح ما بين ظهور طفح جلدي في الجسم كله، مرورًا بالشعور بوخز في الجسم، وإسهال ومغص وغثيان وقيء مصاحب بأعراض في الصدر، وصولًا إلى الاختناق أحيانا، وتورم في اللسان؛ مما يقلل من دخول الهواء للجهاز التنفسي، وقد تصل الخطورة إلى توقف القلب وفقدان الوعي.

وأكدت هيئة الدواء المصرية على ضرورة إجراء اختبار الحساسية للمضادات الحيوية.

كما كشفت هيئة الدواء المصرية ، الفرق بين الدواء المحلي والمستورد والأدوية القادمة من الخارج بشكل غير شرعي.

وقالت الهيئة ، في بيان لها، إن الدواء المستورد هو كل دواء قادم من الخارج ومسجل داخل هيئة الدواء المصرية ويخضع للرقابة منذ حصوله على الإفراج الجمركي وحتى وصوله ليد المواطن.

وأشارت الهيئة، إلى أن الدواء القادم من الخارج بطرق غير شرعية يفتقد للأمان والجودة وشرعية التداول، وممكن استخدامه يكون خطير على صحتك.

وقالت الهيئة، إن الدواء المصنع محليا بيوفر لك نفس الجودة والأمان والفاعلية للأدوية المستوردة .

وشددت هيئة الدواء ، على ضرورة استشارة الصيدلي أو الطبيب عشان تعرف المثائل والبدائل المحلية المتاحة، و يساعدك تختار الدواء الصح اللي يناسب حالتك الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى