فن وثقافة

هل يغش “أيام قرطاج السينمائية” من مهرجان الجونة السينمائي؟

كتبت ياسمين السيد

يستعد “أيام قرطاج السينمائية” لانطلاق فعاليات دورته الـ 32 غدًا السبت، وخلاله سيتم عرض العديد من الأفلام التي عُرضت في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي.

ومن أبرز هذه الأفلام المقرر عرضها في “قرطاج السينمائية”، فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري، الذي حصد جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل بمهرجان الجونة

، وأثار الكثير من الجدل بعد انسحاب شريف منير من مشاهدته ووصفه بأنه يسيء إلى مصر، لكن على الجانب الآخر وجد الفيلم إشادات من الكثير من النقاد.

ويعرض أيضًا فيلم أميرة للمخرج محمد دياب وبطولة صبا مبارك وتارا عبود، الذي يتناول قضية تهريب النطف لمعتقلين فلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي بالإضافة إلى فيلم كباتن الزعتري، الحاصل على جائزة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، ومن إخراج علي العربي.

وسبق ونال “كباتن الزعتري” جائزة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم عالمي وثائقي طويل من مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية، وهو واحد من المهرجانات المؤهلة لترشيحات الأوسكار، ومن الأفلام التي عُرضت في الجونة السينمائي، وتشارك في أيام قرطاج السينمائية، الفيلم المغربي عليّ صوتك للمخرج نبيل عيوش الذي تم ترشيحه من قبل المركز السينمائي المغربي، ليدخل سباق الترشح للقائمة القصيرة في فئة أفضل فيلم أجنبي لـ جائزة الأوسكار في دورتها الـ94.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى