الموقعتحقيقات وتقارير

هل يتسبب الحساب البنكي للرئيس الأوكراني في وقف المساعدات المالية والعسكرية لبلاده؟.. «الموقع» يكشف التفاصيل

كتبت – فاطمة عاهد

ضجت مؤشرات البحث بالحديث عن تصريحات الإعلامي الأمريكي تاكر كارلسون، مقدم برامج “فوكس نيوز”، والذي أشار إلى ضرورة فحص الحسابات المصرفية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قبل تقديم مساعدات مالية وعسكرية إضافية لأوكرانيا.

وقال في حديثه عن الأمر ومساعدات أمريكا لأوكرانيا المستمرة كارلسون، إن “البيت الأبيض أرسل خلال الأسبوع الماضي أكثر من مليار دولار لأوكرانيا، والآن أعلن وزير الخزانة عن نصف مليار إضافية لدفع رواتب الموظفين الأوكرانيين”.

وتساءل ما إذا كان يمكن فحص حساب الرئيس الأوكراني قبل إعطاءه أي مساعدات قائلا: “ألا يجب أن نفحص حسابات زيلينسكي أولا؟”، معتبرا أن تلك الخطوات من قبل الإدارة الأمريكية تتسبب بنمو التضخم في الولايات المتحدة.

وتابع قائلا إن “رد جو بايدن يتمثل في طباعة أكبر كمية ممكنة من الأموال وإرسالها إلى أوكرانيا”، كما يعرف كارلسون بمواقفه المؤيدة للتيار المحافظ في الحزب الجمهوري المتمسك بسياسة “أمريكا أولا” التي دافع عنها الرئيس السابق دونالد ترامب.

نرشح لك: بعد تدمير سفينة موسكوفا الروسية.. من ينتصر في حرب روسيا وأوكرانيا؟.. «الموقع» يكشف

وذلك عقب إعلان الرئيس الأوكراني، فلاديمر زيلينسكي عن ما تحتاجه بلاده من أموال قائلا “نحتاج 7 مليارات دولار شهريا للإبقاء على اقتصادها عائما وسط الخسائر التي تكبدتها بسبب العملية العسكرية الروسية”.

وأضاف الرئيس الأوكراني خلال لقاءه مع مسؤولي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أن “الجيش الروسي يهدف إلى تدمير جميع المقومات في أوكرانيا التي يمكن أن تشكل قاعدة اقتصادية للحياة، وهذا يشمل محطات سكك الحديد ومخازن المواد الغذائية والنفط ومصافي النفط”.

بينما أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أنه تم تقديم 500 مليون دولار من المساعدات لأوكرانيا لتمكينها من مواصلة دفع الرواتب والمعاشات التقاعدية وتقديم الخدمات، مضيفة “احتياجات أوكرانيا ملحة، ونخطط لتوزيع هذه المساعدة المباشرة في أقرب وقت لاستخدامها في الاحتياجات الأكثر إلحاحا”.

وأضافت: “نعلم أن هذه ليست سوى البداية لما يمكن أن تحتاجه أوكرانيا لإعادة الإعمار.. وأنا ملتزمة بالعمل مع الكونجرس وحلفائنا وشركائنا الدوليين للبناء على هذا الدعم على المدى المتوسط والطويل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى