هلال وصليب

هل ثواب الصدقة يصل للميت؟.. البحوث الإسلامية تجيب

كتب- أحمد عبد العليم

أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، أن ثواب الصدقة والدعاء يصل إلى الميت، مؤكدة أنه يجوز لكل مسلم أن يتصدق عن أخيه المسلم أو يدعو له ولو لم يكن رباه، أو لم تكن بينهما صلة قرابة.

وأضافت اللجنة في إجابتها عن سؤال: «ما حكم الصدقة الجارية للميت؟»، أنه يجوز لك أن تتصدق عنه بل يندب ذلك وينتفع الميت بها؛ لما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: «أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم إن أمي افتلتت نفسها ولم توصِ وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عليها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم» متفق عليه.

وتابعت: وثبت في البخاري عن سعد بن عبادة -رضي الله عنه-: «أن أمه توفيت وهو غائب فقال: يا رسول الله إن أمي ماتت وأنا غائب فهل ينفعها إن تصدقت عنها فقال: نعم، فقال: أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عنها» رواه البخاري.

هل يجوز عمل صدقة جارية وهبة الثواب لأكثر من متوفى ؟ ..سؤال ورد على صفحة مجمع البحوث الإسلامية، وذلك خلال الصفحة الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجابت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث قائلة: إن الصدقة وهبة الثواب للمتوفى أمر جائز ومحمود فى الشرع، ولا مانع ان تكون هبة ثواب الصدقة لأكثر من متوفى، كما أن فعلك هذا إن خلصت النية يجزيك الله عليه بالخير.

افضل صدقة للمتوفى غير سقيا الماء ؟.. هكذا ورد السؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، ليجيب الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

يقول “وسام”، كل خير يفعله الانسان بنية انه يطلب هبة ثوابه للمتوفى فأن الله كريم يصل به اليه ففى كل ذات كبد رطبةٍ أجر.

وأشار وعليه اذا صدق الانسان فكل خير يصل مثل اجره للمتوفى وعن افضل الصدقات غير سقيا الماء نقول علاج المرضى والمساهمة فى المشروعات الخيرية ومنها المستشفيات فضلاً عن اطعام الطعام والصدقة على الفقراء فالامر فى ذلك واسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى