عيادتك

هل تسبب عمليات التجميل وفلاتر التصوير أمراض نفسية؟

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي، عن مخاطر وهوس استخدام فلاتر التصوير وعمليات التجميل، مردفًا: «استخدام فلاتر التصوير يسمى مرض اضطراب تشوه صورة الجسم».

وأضاف القط، أن هناك العديد من الأشخاص لا يتقبلون شكلهم ومظهرهم الخارجي لذا يقومون باستخدام فلاتر التصوير، معقبًا: «دا أحد اضطرابات الوسوسة وينتج لعدم تقبل الشخص لذاته».

وتابع استشاري الطب النفسي: «المنظور الغربي حدد مقياس واحد للجمال، لذا نرى هناك تشابه في العديد من الملامح الخارجية للأشخاص جراء استخدام معايير معينة عند إجراء عمليات التجميل، كما أن هناك اندفاع من الأشخاص على إجراء مثل هذه العمليات».

وأوضح القط، أن الانشغال المفرط بعمليات التجميل وفلاتر التصوير يصيب العديد من الأشخاص خاصة المراهقين، مشيرًا إلى أن طرق الوقاية من هوس الفلاتر يبدأ من التخلص من الهاتف المحمول المدجج بالتطبيقات المخصصة في عملية الفلاتر.

وأكمل استشاري الطب النفسي: المراهقين أكثر الفئات استخداما لفلاتر التصوير نظرا لأنهم غير راضيين عن شكلهم، كما أن كبار السن من الفئات الأكثر استخداما لفلاتر التصوير بسبب ظهور التجاعيد والشعر الأبيض، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا رامز وآية شعيب وحسام المراغي وشريف نور الدين، مقدمي برنامج «أنا وهو وهي»، والمذاع على قناة صدى البلد.

وانطلقت اليوم السبت أولى حلقات برنامج «أنا وهو وهي»، على شاشة قناة صدى البلد، والذي سيذاع من السبت إلى الأربعاء من كل أسبوع.

وبدأت الإعلامية دينا رامز بالحديث عن فكرة برنامج «أنا وهو وهي»، موضحة أن البرنامج يستهدف كل أفراد الأسرة وليس فئة معينة، وسيتناول موضوعات تمس كل صغير وكبير في الأسرة المصرية.

وأضافت دينا رامز، أن برنامج «أنا وهو وهي»، اجتماعي متنوع، سيتناول العديد من الموضوعات المختلفة، مؤكدة أن البرنامج سيتناول أفكار فنية واجتماعية بكل سهولة.

ورحبت الإعلامية دينا رامز بانضمام الإعلامية آية شعيب، وحسام المراغي، وشريف نور الدين، إلى أسرة مذيعي برنامج «أنا وهو وهي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى