الموقعمدارس وجامعات

هجرة الشباب.. الأسباب والحلول على مائدة صالون «صديق عفيفي»

قال الدكتور محمد البنا، أستاذ الاقتصاد ومدير صالون صديق عفيفي، إن سبب هجرة الشباب المصري البطالة وتضخم الأسعار في مقابل الدخول الثابتة، هؤلاء الشباب هم رأس المال البشري وعمود الفقري للدولة لذا يجب الاستفادة منهم، والاستفادة من تجربة دول شرق ٱسيا.

وأوضحت رشا جوهر، مدير تعليم الكبار والتعليم المستمر بأكاديمية طيبة، أن تراجع دور المدرسة ووسائل الإعلام عن التوعية بقضية الانتماء السبب وراء هجرة شبابنا، وقديما اكتسبنا من المدرسة ووسائل الإعلام أهمية الانتماء للوطن، لكن الآن تركنا الأبناء فريسة لمواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار الدكتور أحمد صديق، مساعد رئيس أكاديمية طيبة، إلى أن التعليم في مصر متميز سواء جامعي أو قبل الجامعي، ويخرج كوادر بشرية مميزة على مستوى العالم، مضيفًا: أن هناك برامج ريادة الأعمال أصبحت تدرس في الجامعات المصرية، فهناك تطور في المناهج ونأمل المزيد.

نرشح لك :  صديق عفيفي: تقديم معونات غذائية وتطوير أماكن المبيت مستشفى «مستعمرة الجذام»

ولفت نائب رئيس طيبة إلى أن “السوشيال ميديا” سبب رئيس وراء هجرة الشباب والتأثير على عقولهم، بالإضافة إلى محتوى بعض القنوات الفضائية التي تستهدف شبابنا العربي، موضحًا أن الحل الإيمان بقدرات شبابنا وتنميتها لصالح بلدنا، وتصحيح الصورة الذهنية أن البلاد الأوروبية هي جنة الأحلام و حينما يسافر يكتشف عكس ذلك.

وفي النهاية، أكد الدكتور صديق عفيفي، رئيس مؤسسات طيبة التعليمية و رئيس مجلس أمناء جامعة ميريت، على أن التعليم هو الباب الوحيد لتقدم البلاد، لذا يجب أن نركز على التعليم لفترة زمنية معينة من اجل مستقبل الاجيال القادمة، مشيرًا إلى أن المدارس الحكومية أصبحت تفتقد للتعليم الجيد لغياب المدرسين ولقائهم مع طلابهم في مراكز الدروس الخصوصية، فيما أصبح التعليم الخاص هو الأفضل.

جاء ذلك خلال، ندوة بصالون الدكتور صديق عفيفي، لمناقشة أسباب هجرة الشباب وتحديات التعليم في مصر، بحضور نخبة من أساتذة الجامعات والإعلاميين وأعضاء الروتاري والمثقفين والشعراء.

وفي الختام، قامت الشاعرة السورية خديجة مكحلي قامت بإلقاء عدد من قصائده، ومنها: قصيدة فى حب مصر وهى قصيدة «يا مصر»، «ودعت حبك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى