اقتصادالموقع

هبوط أسعار النفط بسبب انقطاع مصافي التكرير الأمريكية والتضخم المستمر

كتبت – ماري نادي

اقترب خام القياس العالمي برنت من 90 دولارا للبرميل اليوم الخميس إذ أدى استمرار التضخم إلى تثبيط التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في المدى القصير، لكنه ظل قرب أعلى مستوياته في ستة أشهر مع تأهب المستثمرين لهجوم محتمل من إيران على المصالح الإسرائيلية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا إلى 90.04 دولارا للبرميل، في حين فقدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا إلى 85.63 دولارا للبرميل.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن المسؤولين يشعرون بالقلق من احتمال توقف التقدم بشأن التضخم وستكون هناك حاجة لفترة أطول من السياسة النقدية المتشددة لكبح التضخم في أكبر اقتصاد في العالم.

المستثمرون الذين توقعوا في وقت سابق خفض أسعار الفائدة في يونيو، يرون الآن أن سبتمبر هو التوقيت الأكثر احتمالا لبدء دورة التيسير، بعد القراءة الثالثة على التوالي أقوى من المتوقع بشأن تضخم المستهلكين.

وفي الوقت نفسه، في أوروبا، أبقى مسؤولو البنك المركزي يوم الخميس تكاليف الاقتراض عند مستوى قياسي كما كان متوقعا، لكنهم أشاروا إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد يخفض أسعار الفائدة قريبا، حتى مع تساؤل المستثمرين بشكل متزايد عما إذا كان نظيره الأمريكي سيتبعه.

ومن الممكن أن تؤدي أسعار الفائدة الأعلى لفترة أطول إلى إضعاف النمو الاقتصادي وكبح الطلب على النفط.

وتمسكت أوبك اليوم الخميس بتوقعاتها لنمو قوي نسبيا للطلب العالمي على النفط في 2024، بينما قالت إن هناك فرصة لأن يحقق الاقتصاد العالمي أداء أفضل من المتوقع هذا العام.

وستعلن وكالة الطاقة الدولية توقعاتها في تقريرها الشهري غدا الجمعة.

في هذه الأثناء، يظل الشرق الأوسط في حالة تأهب تحسبا لانتقام إيراني محتمل بسبب غارة جوية إسرائيلية مشتبه بها على السفارة الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل وتعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل ضد أي تهديدات من إيران.

وبدأت إسرائيل وحماس في وقت سابق هذا الأسبوع جولة جديدة من المفاوضات بشأن حربهما المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر في غزة لكن تلك المحادثات لم تسفر عن أي اتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى