اقتصاد

نمو الاقتصاد الصيني في الربع الأول من 2024 بنسبة 5%

كتب- أحمد عادل

تجاوز الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الأول من العام للنمو، وفق ما ذكرت صحف دولية.

وبلغ معدل النمو في العام الماضي 5.2 بالمائة، وكان على الأرجح متأثرا بالتعافي من الانكماش في عام 2022 الناجم عن جائحة كوفيد.

وأظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 5.3 بالمائة في الفترة من يناير إلى مارس مقارنة بالعام السابق.

يزيد ذلك عن توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لنمو بنسبة 4.6 بالمائة، كما أنه أعلى قليلاً من النمو بنسبة 5.2 بالمائة في الأشهر الثلاثة السابقة (الربع الأخير من 2023).

أعربت الصين عن “قلقها العميق” إزاء الهجوم الإيراني على إسرائيل، ووصفته بأنه “أحدث امتداد للصراع في غزة”.

وشددت بكين، في بيان صدر مؤخرا، على ضرورة ضبط النفس من قبل جميع الأطراف المعنية لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة.

ودعت وزارة الخارجية الصينية المجتمع الدولي، وخاصة الدول ذات النفوذ، إلى لعب دور بناء في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

ويعكس هذا التصريح جهود الصين المستمرة للعمل كوسيط في المنطقة، خاصة بالنظر إلى اعتمادها المتزايد على الشرق الأوسط كمصدر لواردات الطاقة.

ويؤكد موقف الحكومة الصينية على الأهمية العالمية للوضع في الشرق الأوسط والتأثير المحتمل لمزيد من التصعيد على الاستقرار الدولي. ومن خلال الدعوة إلى ضبط النفس والحث على الحلول الدبلوماسية، تهدف الصين إلى تخفيف التوترات ومنع الصراع من الخروج عن نطاق السيطرة.

ويتوافق موقف الصين مع الجهود الدولية الأوسع لمعالجة الأزمة في الشرق الأوسط ويسلط الضوء على أهمية التعاون المتعدد الأطراف في حل الصراعات الإقليمية. ومع استمرار تصاعد التوترات، يراقب العالم عن كثب التطورات ويأمل في التوصل إلى حل سلمي للأزمة المتصاعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى