اقتصاد

«منتجي الدواجن»: فقدنا قطاع كبير من المربين.. ومقاطعة الأسماك شيء حضاري لكن لازم تكون في موقعها

كتبت أميرة السمان

قال ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن تذبذبات الاسعار على مستوى الدواجن وبيض المائدة يؤكد أن هناك سلع شديدة الصعود والهبوط خاصة أنها دواجن حية وبيض وهي منتجات حية لا تقبل التخزين .

تابع الزيني، اليوم الأحد” تذبذب الأسعار ظاهر بعد إنتهاء موسم عيد الفطر المبارك”.

وعلقت الإعلامية لميس الحددي قائلة : أنت بتكلمني عن أسعار أنا معرفهاش اليوم 150 جنيه لطبق البيض ومش عاوزة حديث عن أسعار المزرعة لان المواطن مش هيروح يشتري من هناك، ليعقب قائلاً : “هذا نزول كان قبل كده 160-170 جنيه للبيض صعود وهبوط لأنها سلع حية وفقاً للطلب وتراجع بعد العيد أدى لتراجع الاسعار “.

ولفتت إلى أنه مع تراجع الطلب تراجعت اسعار الدواجن بنسبة 25% والبيض بنسبة 20% قائلاً : هذا شيء جيد جداً لتقاطعه الحديدي قائلة : عاوزين الاستمرار في التراجع وةالتذبذب يبقى في حدود 2 جنيه لكن مش معقول الصعود عشرة جنيه والانخفاض جنيها واثنين وليست بنفس معدل الارتفاع “.

مكملاً : إحنا بنتكلم في عامين منذ عام 2022 في شهر إبريل مستوى الأسعار تغير كنا بنتكلم عن سعر صرف دولار 30 جنيه وبعدين دلوقتي 47 جنيه مستوى الاسعار تغير والتكاليف على مستوى لقاحات “.

وحول تأثير مقاطعة الاسماك على زيادة الطلب على الدواجن علق قائلاً : المقاطعة في حد ذاتها شيء حضاري وجيد لكن لازم تكون في موقعها لأننا على مدار عام 2022 و2023، فقدنا قطاع كبير جداً من المربين ولازم أحافظ على المربين وتوازن الاسعار يأتي من الانتاج والاتاحية والحفاظ على المربين”.

وعلقت الحديدي : عاوزين نحافظ على المربين وصغار التجار لكن عاوزين نحافظ على المواطن اللي عاوز يلاقي حاجة ياكلها بسعر رشيد معقول مقلتش رخيص ليعقب : ” تأثير مقاطعة الأسماك على الدواجن والطلب عليها لم تتأثر بدليل أن الأسعار لم ترتفع لو كان الطلب زاد على الدواجن .. عندنا صناعة عاوزين نحافظ عليها وإكتفاء ذاتي وهناك تراجع جيد في أسعار الاعلاف “، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى