فن وثقافة

ناقد فني: التنوع جزء من تميز أي موسم رمضاني

كتبت أميرة السمان

قال أندرو محسن، الناقد الفني، إن التنوع والبحث عن موضوعات محببة للمشاهد ولديها جماهيرية كبيرة ومعالجتها مناسبة للوقت المعاصر جزء من تميز أي موسم رمضاني.

وأضاف محسن، أن مسلسل بابا به رؤية جيدة لدور الأب وتركيب الأسرة في الوقت الحالي، موضحًا: “تيمة الأسرة موجودة بأكثر من شكل مثل مسار إجباري وكامل العدد +1، وهذه المسلسلات تناقش شكل الأسرة وتركيبتها والصراع بين الأجيال المختلفة بطرق مختلفة”.

وتابع، أن مسلسل امبراطورية م يحاول إعادة بناء الأسرة المصرية بالشكل الصحيح، كما أنه يمثل محاولة لمناقشة أفكار واختلافات الأجيال الأصغر، مشيرًا إلى أن قصة المسلسل قُدمت كفيلم سينمائي في بداية سبعينيات القرن الماضي وحقق نجاحا كبيرا.

وواصل: “المجتمع تغير بالكامل بين الفيلم والمسلسل، وفي حاجات معينة زي الاختلافات التي تنشأ بسبب الاختلافات العمرية، ودي حاجة لم يتغير أساسها، ولكن المجتمع هو الذي تغير، وهذه القصة يمكن أن تقدم لأكثر من مرة”، جاء ذلك خلال مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال مقدمة برنامج “النشرة الفنية” والمذاع على فضائية القاهرة الإخبارية، مساء اليوم الإثنين.

وتناولت رائعة إحسان عبدالقدوس “مسلسل إمبراطورية م” عصري لمشاكل الآباء والأبناء.

وقصة من أوراق إحسان عبدالقدوس ووحي من فيلم يعد أيقونة من أيقونات السينما المصرية هو إمبراطورية ميم.

وبروح عصرية حديثة تتبدل الأدوار في مسلسل امبراطورية ميم لتصبح المواجهة مع الأب وليست الأم كعودة لأصل القصة وعلامة من علامات العصر الحديث والتمرد على القيود الأبوية في التربية.

لكن تربية مختار أبو المجد (خالد النبوي) مختلفة، فهو يتعامل مع أسرته كوزراء المستقبل وينمي فيهم حب الاجتهاد والعمل وعيش الحياة، لكنه يواجه مشكلات أكبر مما يتخيل.

مختار أبو المجد شخص رومانسي هادئ يربي أولاده كما اتفق مع زوجته الراحلة، يعيش قصة حب طويلة، يكتب لزوجته رسائل دائمة عن الأولاد وحياتهم، وعندما يغضب يتذكر حديثهما الدائم الذي لا ينقطع فينسى كل الأزمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى