الموقعهلال وصليب

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024

كتبت: ندى جمال

ينتظر المسلمون في مختلف أنحاء العالم بشغف وفرح وصول شهر رمضان المبارك، الذي يعد أحد أهم الشهور في التقويم الإسلامي، ومع اقتراب حلول هذا الشهر الفضيل، يأتي الوقت لاستقباله بفرح واعتزاز. ومن هنا، يقدم موقع “الموقع” تقريرًا عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024.

أهمية استطلاع هلال شهر رمضان

تتمثل أهمية استطلاع هلال شهر رمضان في رصد الهلال الجديد، الذي يمثل بداية الشهر القمري الجديد، وذلك بواسطة لجان مختصة في مراصد فلكية ومعاهد بحثية.

ووفقًا للتقويم الفلكي، من المتوقع أن يكون أول أيام شهر رمضان لهذا العام فلكيًا يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، ويستمر الشهر لمدة 30 يومًا.

تبدأ رحلة ميلاد هلال شهر رمضان فور حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شهر شعبان 1445 هجريًا، الموافق 10 مارس 2024 ميلاديًا.

استعدادات رصد هلال رمضان

تعتمد استعدادات رصد هلال رمضان على إرسال 7 لجان للاستطلاع إلى مختلف المناطق بمصر، بالإضافة إلى لجنة في حلوان مقر المعهد القومي للبحوث الفلكية.

تتألف هذه اللجان من ممثلين عن معمل بحوث الشمس وقسم الفلك ودار الإفتاء، ويتم إشعار إدارة المعهد لإعلان الرؤية الشرعية وتحديد أول أيام رمضان بشكل رسمي.

اقرأ ايضا

أسعار معرض أهلًا رمضان 2024 في مدينة نصر

محافظ الجيزة يفتتح المعرض الرئيسي لأهلا رمضان بحى العمرانية بتخفيضات تصل إلى ٢٥%

معهد الفلك: 13 ساعة و18 دقيقة صيام فى أول يوم رمضان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى