اقتصادالموقع

موجة الغلاء تحرق جيوب المصريين.. الزيت بـ25جنيهًا والسكر يتخطى 10جنيهات والفول فى القائمة.. خبراء يكشفون لـ«الموقع» أسباب الزيادة الأخيرة

«الباشا»: أسعار الفول ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20% فى الأسواق

«عبد المنعم»: أسعار الألومنيوم بلغت ٨٤ ألف جنيه للطن بعد الزيادة الأخيرة

«فوزى»: أسعار البن العالمية ارتفعت بقيمة 40 %

«حامد»: ارتفاع بأسعار الزيوت نتيجة لزيادة البورصة العالمية

«برلماني» يقدم طلب إحاطة للحكومة والتموين بسبب ارتفاع الأسعار

كتب- أسامة غانم
شهد عدد من السلع والمواد الغذائية ارتفاعًا كبيرا في أسعارها بالسوق المحلي خلال الفترة الحالية، متأثرة بموجات التضخم العالمي وزيادة تكلفة الشحن “النولون البحري”، التي يشهدها العالم، بالإضافة إلى أزمة الطاقة التي تجوب كافة دول العالم وخاصة الصين، وانعكست ارتفاعات الأسعار العالمية في البورصات والأسواق الخارجية على السوق المحلى بالزيادة الكبيرة في أسعار السلع الأساسية والهامة والتي تهم كافة المستهلكين، سواء مواد غذائية، سلع معمرة، أساسية، حيث طال الارتفاع كلا “الفول ، الزيت، السكر، البن” وسلع أخرى هامة تدخل في الصناعة المحلية مثل الألومنيوم، والأدوات المنزلية، “وفقا لمتعاملون بالسوق المحلى” ،ويرصد “الموقع” في التقرير التالي أراء خبراء ومتعاملون بالسوق أسباب ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية بالفترة الأخيرة.

وقال أحمد إدريس الباشا رئيس شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الفترة الماضية ومع ارتفاع أسعار الشحن أدى إلى إحجام بعض المستوردين عن الاستيراد على أمل أن تنخفض الأسعار مرة أخرى فى الشحن.
وأضاف “الباشا” فى تصريحات لـ”الموقع” أن ما حدث هو عدم انخفاض أسعار الشحن البحري من الخارج مما أدى إلى زيادة الطلب والضغط على المخزون من الموجود فى الأسواق، موضحا أن أسعار الفول ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20% فى الأسواق، وكان يسجل سعر كيلو الفول المستورد سعرًا يتراوح ما بين 12 الى 16 جنيهًا بينما يصل الآن بعد الزيادات ما بين 14 إلى 18 جنيها فى الكيلو.

شعبة المواد الغذائية
وفى سياق متصل قال عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار السلع والمواد التموينية مازالت مستقرة ومتوفرة دون نقص باستثناء زيادة في أسعار الزيوت والتي اعلن عنها وزير التموين والتجارة الداخلية مؤخرا، ويتراوح سعر زجاجة الزيت اللتر 25 جنيها، و800 ملى 21 جنيها في منافذ السلع التموينية.

وأضاف “حامد” في تصريحات لـ”الموقع” أن أسعار السكر مستقرة ولا زيادة فيها ويتراوح سعره في محال البقالة بين 9,5 جنيه إلى 10 جنيهات، ويسلم لمصانع الحلوى بـ 8,5 أو 9 جنيهات، نافيًا ما تردد من بعض المواطنين بوجود زيادة في سلعة السكر بالسوق المحلي، مشيرا إلى ان ارتفاع أسعار السكر في بعض المناطق إن حدث ما هو إلا جشع واستغلال من بعض التجار على حد قوله.

وتابع رئيس شعبة المواد الغذائية، أن هناك توقعات بانخفاض أسعار السكر بالسوق المحلي بنسبة كبيرة خلال الفترة المقبلة تزامنا مع جنى محصول قصب السكر والبنجر من بعض المحافظات وبالتالي يتوافر المنتج بشكل كبير نتيجة لجمع المحصول
الأدوات المنزلية

ويقول شريف عبد المنعم، سكرتير عام شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن هناك ارتفاعا في أسعار الألومنيوم خلال شهر نوفمبر الجاري ظهرت مبكرا فى بداية الشهر، بقيمة ٢٣٠٠ جنيه في الطن، والذى يدخل في صناعة الكثير من المنتجات والأواني المنزلية والأجهزة المختلفة والأبواب والشبابيك الالوميتال وغيرها من المنتجات، بالإضافة إلى الأجهزة الكهربائية.

وأضاف عبد المنعم في تصريحات لـ”الموقع” أن أسعار الألومنيوم بلغت ٨٤ ألف جنيه للطن بعد الزيادة الأخيرة خلال شهر نوفمبر الجاري، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار العالمية وأزمة الطاقة القت بظلالها علي الأواني المنزلية المصنوعة من الألمنيوم والأبواب والشبابيك الالوميتال والأجهزة التي يدخل في صناعتها الألومنيوم وأدت إلى ارتفاع أسعارها فى الأسواق بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج اللازمة للصناعة.

وتابع سكرتير عام شعبة الأدوات المنزلية ، أن الزيادات الأخيرة مستوردة وناتجة عن الموجة التضخمية الأخيرة حول العالم وليس فى مصر فقط مما أدى إلى ارتفاع أسعار التوريد للمصانع والعاملين بخام الألومنيوم.
أسعار البن

من ناحيتها كشفت شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع الأسعار الفترة الحالية فى البورصات العالمية وانعكاسها على الأسواق المحلية.

وقال حسن فوزى، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار البن العالمية ارتفعت بقيمة 40 % تقريبا فى البورصات العالمية.

وأوضح “فوزى” في تصريحات لـ”الموقع” أن ارتفاع الأسعار العالمية انعكس على السوق المحلى وادى إلى ارتفاع السعر المحلى نحو 20% تقريبا، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار البن جزء من السوق العالمي ومن الطبيعي أن يتأثر بالموجات التضخمية الحالية الحادثة حول العالم.

من ناحيتها كشفت شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بالغرفة التجارية بالقاهرة عن ارتفاع أسعار الفول والعدس في الأسواق الفترة الأخيرة.

مجلس النواب
وفى نفس السياق تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن ارتفاع أسعار عدد من السلع الأساسية والاستراتيجية، وضرورة أن يكون للوزارة موقف حاسم لحماية الفئات البسيطة وغير القادرة من موجة الغلاء.

وأوضح محسب، في طلبه، أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاع كبير في أسعار بعض السلع الأساسية والاستراتيجية مما أنعكس على كاهل المواطنين، ولعل آخرها ما سبق وأن أعلنه وزير التموين بشأن ارتفاع أسعار الزيت وهذا الأمر انعكس بصورة كبيرة على أسعار الوجبة الأساسية للفئات البسيطة وكذلك ارتفاع أسعار الفول وهو الأمر الذي يمس الوجبة الأساسية لشريحة عريضة من الشعب المصري، حيث شهدنا ارتفاع كبير في أسعار ساندوتشات الفول والطعمية.

وتابع: “ارتفعت أسعار زيت الطعام للمرة الثانية هذا العام، حيث سبق ورفعت الحكومة سعر العبوة من 17 جنيهًا إلى 21 جنيهًا في يونيو الماضي، ثم أعلن مرة أخرى عن زيادة سعر العبوة إلى ٢٥ جنيها كما ارتفع أسعار الفول المستورد بنسبة تتراوح بين 10 و12% في الأسواق خلال أسبوع، ولأن مصر تستورد نحو 85% من استهلاكها من الفول، وتنتج نحو 15% فقط من استهلاكها، لذلك تعتمد على الاستيراد بشكل كبير مما يجعل الأسعار تتأثر بارتفاع أسعار الفول عالميًا وينعكس هذا على أسعار السلع المقدمة للجمهور”.

وطالب عضو مجلس النواب، وزارة التموين بموقف حاسم وجاد في هذا الملف، سواء من خلال زيادة منافذ بيع السلع والثابتة والمتحركة، والتدخل بشكل عاجل لمنع التلاعب في الأسعار بشكل غير منضبط، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك مزيد من الرقابة على الأسواق وحملات التفتيش بصورة دورية لاستعادة التوازن وضبط الأسعار مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى