الموقعرياضة

من هو مدرب «أندرلخت» الذي يقف على أعتاب بيراميدز؟.. خاص

كتب: محمود الساعاتي

تداولت تقارير وأخبار بشأن بحث نادي بيراميدز، في الفترة الحالية عن مدير فني جديد ليحل خلفا لـ«جايمي باتشيكو»، المدير الفني الحالي للنادي، والذي يتولى القيادة الفنية لـ«بيراميدز» منذ الموسم الماضي.

ويمر «بيراميدز» في الوقت الحالي بفترة تراجع في الأداء، حيث خاض في بطولة الدوري 8 مباريات، فاز في 5 منها وتعادل في مباراتين فيما تلقى الهزيمة في مباراة واحدة، ليحتل المركز الرابع من ترتيب جدول الدوري، كما خاض مباراتين في بطولة كأس رابطة الأندية المصرية لهذا الموسم 2024/2023، لم يستطع تحقيق الانتصار بهما وانتهى اللقاءان بالتعادل، ليحل ثالثا في ترتيب مجموعته.

وخلال السطور التالية نستعرض مسيرة المدرب جون فإن دين بروم، كـ «لاعب ومدرب».

الهولندي جون فإن دين بروم من مواليد 4 أكتوبر 1966، حيث يبلغ من العمر 57 عاما، وكان يشغل “بروم” مركز الوسط، وبدأ مسيرته الكروية عام 1986 مع “فيتيسه آرنهم”، وانتقل بعد ذلك عام 1993 إلى العملاق الهولندي “أياكس أمستردام”.

واستمر في الدوري الهولندي ثم انتقل بعد ذلك إلى الدوري التركي من خلال بوابة نادي “إسطنبول سبور” لمدة موسم واحد فقط، ليعود من جديد إلى الدوري الهولندي مرة أخرى عبر نادية القديم ” فيتيسه آرنهم”، واختتم بعد ذلك مسيرته في نادي “دي غرافشاب” بالدوري الهولندي عام 2003، خاض خلال هذه المسيرة قرابة الـ 440 مباراة سجل خلالهم 108 أهداف.

نرشح لك : طلب يهدد انتقال إلياس الجلاصي إلى الزمالك..خاص 

ولم تخل مشاركاته كلاعب كرة قدم من المشاركة الدولية، حيث انضم في عام 1992 إلى صفوف المنتخب الأول 1990 واستمر حتى عام 1993، وخاض خلال هذه المسيرة الدولية مباراتين سجل خلالهما هدف وحيد.

أما عن مسيرته التدريبية، خاض “بروم” مسيرة تدريب كبيرة تولى خلالها المسئولية الفنية لفريق “بينيكوم” الهولندي عام 2003 واستمر معهم لمدة موسم واحد فقط، ليتولى بعد ذلك مسئولية تدريب فريق “شباب أياكس” وتولى بعد ذلك المسئولية الفنية للعديد من الفريق الهولندية ك “أغوف أبيلدورن”، “أدو دين هاغ” و “فيتيسه آرنهم”.

وانتقل “بروم” للدوري البلجيكي ليقود أول مهمة تدريبية خارج هولندا، حيث تولى تدريب فريق “رويال أندرلخت” عام 2012، ولكنه عاد من جديد إلى الدوري الهولندي من بوابة “إي زد ألكمار”، ثم تولى بعد ذلك مسئولية تدريب نادي “أوترخت”، وعاد مرة أخرى للدوري الهولندي عبر نادي “جينك”.

وخاض الهولندي تجربة تدريب على مستوى الأندية العربية، حيث تولى القيادة الفنية لنادي “التعاون السعودي” موسم 2022، ولكنها كانت فترة تدريبية قصيرة، حيث خاض 7 مباريات فقط، انتصر في مباراتين فقط وتعادل في لقاء وحيد وتلقى 4 هزائم، ليتولى بعد ذلك القيادة الفنية لنادي “لخ بوزنان” البولندي في يوليو 2022، لكنه ترك النادي في ديسمبر 2022.

وعلى صعيد البطولات، توج “بروم” مع فريق “أندرلخت” بثلاثة ألقاب، حيث توج ببطولة دوري وبطولتي كأس السوبر البلجيكي، كما توج بلقب كأس بلجيكا مع نادي “جينك”.

وقاد “بروم” ناد “فيتيسه آرنهم” الذي سبق أن مثله كلاعب، إلى التأهل إلى المنافسات الأوروبية بعد غياب 10 سنوات، كما قدم مع نادي “ليخ بوزنان” أداء متميز في دوري المؤتمر الأوروبي، حيث حقق إنجازا غائبا عن كرة القدم البولندية منذ 30 عاما، وهو الصعود بهم لربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، ويعتبر ذلك التأهل إنجازا إذ لم يسبق لأي فريق بولندي الوصول لربع نهائي بطولة قارية منذ قرابة الـ 30 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى