الموقعتحقيقات وتقارير

منها «جواز العمليات الانتحارية» وتحريم التصويت فى الانتخابات…«الموقع» يرصد أغرب فتاوى «القرضاوى» بعد رحيله

كتب_أسامة محمود

رحل عن عالمنا اليوم الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بعد صراع طويل مع المرض، وكان للقرضاوى فتاوى غريبة أثارت الجدل والغضب بين الكثير من المسلمين وأبرزها فتوى عن الحج وهو ما أشعل غضب رواد التواصل الاجتماعي في كافة أنحاء العالم الإسلامي بعد محاولته التقليل من أهمية أحد أركان الإسلام، محاولاً خلالها ثنيهم عن أداء هذه الفريضة.

وقال “القرضاوي” في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي”تويتر” إن “هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه.. الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم”.

وتابع في تغريدة أخرى: لو أن المسلم فقِه أنه حينما يطعم جائعاً، أو يداوي مريضاً، أو يأوي مشرداً، أو يساهم في مشروع ذي بال، أن هذا أفضل عند الله من الإنفاق على الحج والعمرة كل عام؛ لكان المفروض أن يشعر باللذة الروحية أكثر مما يشعر به حين يحرم ويطوف بالبيت ويقول: (لبيك اللهم لبيك).

وفى التقرير التالى يرصد «الموقع» أبرز وأغرب فتاوى الراحل الشيخ يوسف القرضاوى، كان من بينها فتوى بتحريم مقاطعة دولة قطر وأكد أنها حرام شرعًا، في موقف سياسي متضامن مع قطر خلال فترة المقاطعة لدولة قطر من قبل بعض الدول العربية.

وجاءت الفتوى الثانية بعنوان: “دعم حلفاء تركيا واجب شرعي”.. فى ديسمبر 2015 أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيانًا طالب فيه بوجوب دعم اقتصاد تركيا، وخلال الاستفتاء على الدستور التركي أصدر بيانًا فيه بأن من يصوت بـ”لا” فهو كافر.

كما أفتى القرضاوي، بتحريم عيد الأم، قائلًا في فتوى له عام 2014، «عندما اخترع الغرب أعيادًا مثل ما يسمى عيد الحب وعيد الأم، قلدناهم في ذلك تقليدًا أعمى، ولم نفكر في الأسباب التي جعلت الغرب يبتكر عيد الأم».

وأضاف: “فالمفكرون الأوروبيون وجدوا الأبناء ينسون أمهاتهم، ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يومًا في السنة، ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، فتقليدهم بشكل أعمى يعد بدعة مُحدثة”.

كما أجاز “القرضاوى” فى فتوى اخرى العمليات الانتحارية، وظهور يوسف القرضاوي على قناة الجزيرة معقبًا بجواز القيام بعمليات انتحارية.

ودعا أيضا إلى العنف فى مصر، وظهر القرضاوي على الجزيرة عقب فض اعتصام رابعة للتحريض على الحرب الأهلية، وحرم التصويت فى الانتخابات الرئاسية عام 2014 بعد إسقاط الإخوان.

كما كان للقرضاوي فتوى مثيرة للجدل عندما أباح انضمام المسلمين فى أمريكا إلى الجيش الأمريكى للمشاركة فى الحرب على أفغانستان وأصدر فتوى أخرى حلل فيها قتل معمر القذافى وفتوى أخرى حلل فيها قتل الأمريكان فى العراق.

نرشح لك : مصرية وجزائرية ومغربية.. حكايات «العشق والهوى» في حياة «القرضاوي»

ودعا القرضاوي المسلمين للقتال فى سوريا إلى جوار داعش وجبهة النصرة الإرهابيتين، معتبرًا ذلك جهادًا فى سبيل الله، وحرص على قتل الرئيس السورى بشار الأسد محللًا دمه باعتباره كافرًا.

وفي عام 2008، أحل الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مشروبا يحمل نسبة ضئيلة من الكحول، وقال إن «نسبة خمسة بالألف لا أثر لها في التحريم»، في فتوى أثارت كثيرا من الجدل.

وكان لـ”القرضاوى “رأى فى غناء المرأة والذى يخالف الكثير من علماء الدين فى هذا الأمر ويكثر الجدل حول حرمة الغناء وحلاله، ظهر يوسف القرضاوي مؤكدا أن غناء المرأة أمر عادي وحلال.

وأكد القرضاوي أنه لا يوجد مانع في غناء المرأة بشرط أن يكون ذلك في إطار الضوابط الشرعية التي تتضمن عدم احتواء الأغنية على المحرمات التي يأتي في مقدمتها الرقص وظهور المسكرات، كما اشترط القرضاوي أن يكون غناء المرأة ذا قيمة وغير مثير للشهوات.

على الرغم من تحريم دار الإفتاء للختان، إلا أن القرضاوي أبدى تأييدا للختان، مؤكدا أنه من الإسلام وهو نفسه يأخذ به وفقا لشروط وضوابط.

وأكد القرضاوي أن “أوسط الأقوال وأعدلها وأرجحها، وأقربها إلى الواقع، وإلى العدل في هذه الناحية، هو الختان الخفيف، كما جاء في بعض الأحاديث – وإن لم تبلغ درجة الصحة – أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لإمرأة كانت تقوم بهذه المهمة، قال لها: “أشمي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج، والبلاد الإسلامية يختلف بعضها عن بعض في هذا الأمر، فمنها من يختن ومنها من لا يختن. وعلى كل حال، من رأى أن ذلك أحفظ لبناته فليفعل، وأنا أؤيد هذا، خاصة في عصرنا الحاضر، ومن تركه فلا جناح عليه، لأنه ليس أكثر من مكرمة للنساء، كما قال العلماء، وكما جاء في بعض الآثار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى