مدارس وجامعات

منها الطب والزراعة.. صالون صديق عفيفي يناقش تطور استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات الحياة

قال الدكتور صديق عفيفي، رئيس مؤسسات طيبة التعليمية ورئيس مجلس أمناء جامعة ميريت، إن الذكاء الإصطناعي موضوع هام للغاية، ويتطور بشكل مستمر، لذا يجب أن يكون لدينا الوعي الكافي حول كيفية التعامل معه والاستفادة منه.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور أحمد صديق، مساعد رئيس مجلس إدارة أكاديمية طيبة وأستاذ تكنولوجيا المعلومات، أن الذكاء الاصطناعي هو نظام يحاكي النظام البشري، ويستخدم لأداء المهام التي تحسن من نفسها إستناداً إلى المعلومات التي بها ومن خصائصه القدرة على التعلم والاستنتاج.

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يتسم بالقدرة على التفكير الفائق، وتوفير فهم أكثر شمولية لفيض البيانات المتوفرة والإعتماد على التنبؤات.

ولفت صديق إلى أن الذكاء الاصطناعي يتضمن عدة مجالات لاستخدامه، منها: الطبي حيث أن الذكاء الاصطناعي له تطبيقات مثل تشخيص الأمراض، الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية، تحليل الصور الطبية، الكشف عن إشارات القلب والمخ سواء الكترونية او كهربائية، وكذلك إجراء العمليات الجراحية باستخدام الروبوتات المتقدمة أو بواسطة الطبيب.

وتابع أن الذكاء الاصطناعي أحدث تقدم كبير في المجال الزراعي حيث يستطيع تحديد المساحات التي بها آفات، مما يستهلك جزء أقل من السموم ويقلل من الأثر البيئي السلبي وتصبح المنتجات صحية أكثر، وكذلك في الصوب الزراعية حيث يمكن للروبوت القيام بالمهام التي يقوم بها الإنسان.

نرشح لك: تخصص نادر.. رئيس أكاديمية طيبة: إضافة مادة «الميكاترونيكس» إلى المناهج الدراسية لطلاب الهندسة

وفيما يخص المجال العسكري، أكد على أنه يقوم بدور هام في هذا المجال، وهذا ما تؤكده الحرب الروسية الأوكرانية حيث تحمل الطائرات المسيرة صواريخ وتقوم بالتجسس والتصوير، ومن مميزاتها أنها بدون طيار، حجمها صغير، تطير على ارتفاعات لا تلتقطها الرادارات.

وأردف صديق أن الذكاء الاصطناعي أصبح له استخدام واسع في تطبيقات النقل، منها شركة أوبر التي أثبت أن النمو الاقتصادي يعتمد على التنوع في الخدمات المبنية على نظم المعلومات المتقدمة، وكذلك استخدام تطبيقاته في مجال السياحة ومنها “توماس بوك” واحدة من أكبر الشركات السياحية العالمية التي كانت تمتلك أسطول طائرات وفنادق وسيارات، إلا أنها أغلقت بسبب موقع “بوكينج دوت كوم” المختص في حجز الفنادق وتذاكر الطيران، الذي تسبب في إفلاسها.

ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي أحدث طفرة نوعية في تطبيقات البيانات والمعلومات مثل جوجل ويوتيوب ونمو الاقتصاد المعرفي والمعلومات، مثل موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الذي دفع 19 مليار دولار ليشتري تطبيق «واتس آب» لأنه يشتري معلومات ومليارات أرقام التليفونات ويبيعها لشركات العقارات.

واستكمل استاذ الذكاء الاصطناعي أن تطبيقات هذا التخصص أحدثت تطورًا كبيرًا في مجال السيارات، حيث يمكنه أن يوقف السيارة قبل أن تصطدم بالمارة أو سيارة أخري أو قبل أن تدخل في منطقة خطرة.

وأضاف أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لها دور هام في مجال تحليلات النصوص المكتوبة، حيث يستطيع أن يقرأ الكتاب ويفهمه ويقدم له ملخصا، والاطلاع على جميع الإيميلات وتلخيصها مما يوفر الوقت والجهد، وكذلك تحليل الأصوات بشكل جيد.

وعقب ذلك بدأت فقرة موسيقية للمايسترو د.مصطفي احمد وفرقته وهو أستاذ الغناء بأكاديمية الفنون ومايسترو أكاديمية طيبة الذي غني “رمضان جانا” و”يا حلو ناديني” و”زوروني كل سنة مرة” و “نجف بنور”والعديد من الأغاني الأخري وتم تقديم وجبة السحور لجميع الحاضرين فى صالون الدكتور صديق عفيفي.

جاء ذلك خلال، صالون صديق عفيفي، الذي عقد أمس، تحت عنوان «قضايا الساعة.. مستقبل الذكاء الاصطناعي” ، واختتم اليوم بحفل غنائي يتضمن بعض الأغاني الرمضانية، وحفل سحور ضم جميع الحاضرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى