هلال وصليب

مقدار زكاة الفطر من الأرز 2024

كتبت: ندى جمال

يبحث الكثير في الساعات القليلة الأخيرة عن مقدار زكاة الفطر من الأرز 2024، ويستعرض لكم موقع “الموقع” كافة التفاصيل حول زكاة الفطر وتوقيت إخراجها، وتعتبر هذه الزكاة واجبة حيث أنها جزءًا من الأركان الخمسة للإسلام.

مقدار زكاة الفطر من الأرز 2024

يتساءل الكثيرون عن مقدار زكاة الفطر من الأرز 2024، وتحرص الشريعة الإسلامية، وفقًا للسنة النبوية الشريفة، على تحديد مقدار زكاة الفطر لكل فرد من أفراد المسلمين القادرين على تأمين قوت يومهم.

وتُحدد هذه الزكاة بصاع من الحبوب الغذائية المستهلكة في الدولة، وتتراوح مقدار الصاع بين 2.5 كيلو جرام إلى 3 كيلو جرام من الأرز وغيره من الحبوب.

الحد الأدنى لزكاة الفطر في مصر والسعودية

يُعتبر الحد الأدنى لزكاة الفطر في مصر مبلغ 35 جنيه مصري لكل فرد، ويُحدد هذا المبلغ بحيث يُعادل مقدارًا من الحبوب الغذائية يكفي لفرد واحد ليوم العيد، أما في السعودية، فقد حددت الرئاسة العامة للبحث العلمي والإفتاء قيمة زكاة الفطر عند 25 ريال سعودي لكل فرد.

توقيت إخراج زكاة الفطر

وفقًا لتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم، يتعين إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد لكي تكون مقبولة كزكاة. يمكن بدء إخراج زكاة الفطر من نهاية شهر رمضان، ويُمكن أن تخرج مع غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك.

أهداف زكاة الفطر

تهدف زكاة الفطر إلى تحقيق عدة أهداف مهمة في الإسلام، منها تطهير الأغنياء من حب الثروة وتراكمها، وتطهير النفوس بعد شهر الصوم، ودعم الفقراء والمحتاجين خلال عيد الفطر.

اقرأ ايضا : 

أمين الفتوى بحذر الممتنع عن إخراج زكاة الفطر: آثم شرعا

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص عنده مسكن كبير وليس معه مال؟.. «علام» يجيب

قيمة زكاة الفطر 2024 والفئات المستحقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى