هلال وصليب

أمين الفتوى بحذر الممتنع عن إخراج زكاة الفطر: آثم شرعا

كتبت أميرة السمان

أجاب الدكتور محمد كمال، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال متصلة حول حكم إن زوجها فقير غير قادر على إخراج زكاة الفطر، وابنها قادر هل يمكن ان يخرجها ابنها عنهم؟.

وأوضح أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، “زكاة الفطر فرض على كل مسلم قادر، ومن لم يخرجها آثم شرعا”.

وتابع: كمال، “ابنها قادر يبقى قادر يخرج زكاة الفطر لنفسه، طيب ينفع نخليه يطلع لينا لا ممكن من باب التوسعة ونستاذنه لو وافق علشان هو اللى هيدفع، وكمان نستأذن والده لأنه صاحب الحق”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء.

وفي سياق متصل أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال سيدة حول إنها جرى في العرف إن ذهب الأم المتوفية يكون لبناتها؟.

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الاربعاء: “ده عرف فاسد، دهب الست جزء من تركتها، ويمكن هو ده تركتها كلها”.

وأضاف: “عاوزه تدى بناتها تديها لهم وهى عايشة تدر البنت دى ٣ خواتم، وتدى دى غويشة وخاتمين، يبقى تدى اللى هى عاوزاه طالما هى عايشة”.

وعلقت السيدة بسؤال لو المتوفية أوصت بهذا؟ فرد عليها الدكتور على جمعة: “الوصية حاجة تاتى يجب ساعتها منها انن نشوف الذهب ده ثلث تركتها، فلها ان تتصرف فيه حتى لو للورثة، طيب لو طلع اكثر يبقى نعزل الثلث ونززع الباقى كتركة”.

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى