الموقعخارجي

مع استمرار تعثر قضية سد النهضة.. الجزائر تُساند مصر وتطلب الحل العادل

في ظل تعثر استئناف مفاوضات سد النهضة، واستمرار إثيوبيا على موقفها الرافض لأي اتفاق قانوني وملزم  مع دولتي المصب “مصر والسودان” بشأن ملء وتشغيل السد، بحثت مصر والجزائر مستجدات تلك القضية الشائكة.

وكان قد التقى السفير د. مختار وريده، سفير جمهورية مصر العربية بالجزائر، وزير الموارد المائية والأمن المائي الجزائري كريم حسني، بمقر وزارة الموارد المائية الجزائرية، الثلاثاء، حيث بحث الجانبان حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات المياه والري.

وفيما استعرض السفير المصري مستجدات قضية سد النهضة، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن يكون نهر النيل قاسم مشترك للتعاون بين دول الحوض، وأن مصر ترحب بكل أوجه التعاون مع جميع دول الحوض، اتفق الوزير الجزائري مع الطرح المصري معربًا عن أمله في أن يتم تسوية تلك القضية وأن يتم التوصل إلى حل عادل يُرضي الأطراف كافة.

وخلال المقابلة، استعرض السفير وريده خطة مصر الطموحة لإدارة الموارد المائية حتى عام 2050، منوهًا بالمشروعات التي تنفذها الحكومة المصرية حاليًا، ضمن هذه الخطة، ومنها المشروع القومي لتأهيل الترع، ومشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، فضلاً عن شروع مصر في تنفيذ 90 محطة لتحلية مياه البحر.

من جانبه، استعرض الوزير الجزائري، خطط بلاده لإنشاء محطات تحلية المياه لتوفير المياه الصالحة للشرب، لتقليل الاعتماد على المياه الجوفية ومياه الأمطار، حيث بحث الجانبان سبل التعاون المشترك في هذا المجال.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى