الموقعتحقيقات وتقارير

مصر خسرت الترشح بـ«مشيرة» و«حسني» فهل التحرك الجديد بـ«العناني» يقرب مقعد اليونسكو

كتبت- دعاء رسلان

في صباح اليوم، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، عن اعتماد مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسته ترشيح الدكتور خالد العناني، الأستاذ الجامعي الجليل، ووزير السياحة والآثار السابق، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للفترة من 2025 إلى 2029، كمرشح لجمهورية مصر العربية، وذلك في مؤتمر صحفي عُقد اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

على منصب مدير عام منظمة اليونسكو، ترشح عدد من الشخصيات المصرية من قبل، ولكن لم يحظى أي منهم بالفوز بالمنصب، وهو ما جعل البعض يتساءل عن عوامل النجاح التي تؤهل الدكتور خالد العناني للفوز بالمنصب.

كيف يفوز خالد العناني بمنصب مدير عام اليونسكو؟

من جانبه، قال المفكر مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية الأسبق، إن الحل الوحيد الذي يمكن من خلاله أن يحقق الدكتور خالد العناني الفوز بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، هو أن يتم التعاون بين الدول العربية وبعضها في تقديم مرشح واحد.

وأوضح “الفقي” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن ترشح شخصية عربية واحدة متفق عليها من جميع الدول العربية، يجعل هنا دعم كبير لها من جميع الدول، وهو ما يساعد في تحقيق الفوز.

واستطرد: “الدكتور خالد العناني هو المرشح العربي الذي ترشح حتى الآن من بين الدول العربية ولو أجمع العرب على ترشيحه لن يكون هناك مشكلة في تحقيق الفوز بمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو”.

وأكد أن السبب في ضياع منصب مدير عام اليونسكو من قبل هو الاختلاف العربي وترشح عدد من الشخصيات من دول عربية علة المنصب نفسه، وبالتالي لم يحظى المرشح المصري بدعم عربي”.

ووصف مصطفى الفقي الدكتور خالد العناني بشخصية “متميزة تمام”، مشيرا إلى أنه شغل العديد من المناصب من قبل، بداية من كونه أستاذ جامعي وصولا لتوليه منصب وزير الآثار ثم وزير للسياحة والآثار، ولذلك يعتبر ترشيحه لمنصب مدير عام اليونسكو جيدا ومناسبا للغاية.

نرشح لك: بعد ترشيحه مديرا عاما ليونسكو.. «خالد العنانى»: سأضع كل خبراتى فى خدمة المنظمة

وأشار إلى أن العناني كان وراء موكب المومياوات الضخم وطريق الكباش، قائلا: “خالد العناني يذهب لليونسكو ومعه سجل حافل من الإنجازات التي تمت من قبل وذلك الخبر صادف أهله وأسعد الجميع”.

شخصيات مصرية والترشح منصب مدير عام اليونسكو

في 2009، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي هاني هلال، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية حينها أن بلاده تقدمت رسميا لترشيح وزير الثقافة فاروق حسني لشغل منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» وذلك في الانتخابات التي تم إجراءها في المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للمنظمة.
وأوضح “هلال” أن ترشيح فاروق حسني في خطاب رسمي وجهه رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف إلى رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة وفقا للقواعد والإجراءات المطبقة في المنظمة الدولية.

واعتبر هلال أن فرص نجاح فاروق حسني تعتبر كبيرة جدا بعدما أصبح المرشح الوحيد لكل من المجموعتين العربية والإفريقية بناء على قراري مؤتمري القمة العربي والإفريقي.

في أغسطس 2017، أعلن رئيس الوزراء الأسبق المهندس شريف إسماعيل ترشيح مصر للدكتورة مشيرة خطاب مديرا عاما لليونسكو، فيما تحركت الدبلوماسية المصرية بقيادة وزير الخارجية سامح شكرى لتبذل جهودا مخلصة ومكثفة على مستويات متعددة دعما لهذا الترشيح.

وإلى جانب المؤسسات الرسمية للدولة المصرية تتحرك النقابات والاتحادات المهنية ومنظمات المجتمع المدنى والكيانات الثقافية دعما لمرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، فيما تتوالى الأنباء حول مواقف مضيئة لهذه النقابات والكيانات مثل النقابة العامة للمرشدين السياحيين ناهيك عن مكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى