اقتصاد

مصر توقع مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة صناعية تركية باستثمارات 7 مليارات دولار

كتبت – ماري نادي

أعلنت وزارة النقل المصرية، اليوم الجمعة، عن توقيع مذكرة تفاهم لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية في مرسى مطروح بشمال غرب البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان أن المشروع، المزمع إقامته بالمنطقة الاقتصادية في جرجوب، يستهدف ضخ استثمارات مباشرة بأكثر من 7 مليارات دولار في جميع مراحله، وتوفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل.

وأشار البيان إلى أن المشروع يأتي في إطار خطة الحكومة المصرية “لاستغلال موقع ميناء جرجوب الاستراتيجي لتنفيذ عدة مشروعات من خلال التحالف لتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء تجاري ومناطق حرة ولوجيستية وربطها بشبكة السكك الحديدية ومحطة بضائع متعددة الأغراض ومحطة ركاب ومارينا يخوت ومنطقة صناعية”، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقالت وزارة النقل إن من المخطط توقيع العقد قبل نهاية العام الحالي، على أن يبدأ التشغيل في أوائل عام 2026.

وفي شهر يناير قد وقعت مصر وإيطاليا اتفاقية تشغيل خط سريع للنقل الدولي للبضائع بواسطة المركبات البرية المقطورة باستخدام خدمات الدحرجة (رورو).

ونقل بيان لوزارة النقل المصرية عن الوزير كامل الوزير قوله إن الحكومة تعمل على إتمام هذا التعاقد منذ 4 سنوات، وعلى تسيير خط نقل بحري سريع من ميناء دمياط حتى ميناء تريستا الإيطالي ما يتيح للمصدرين المحليين تصدير الحاصلات الزراعية سريعة التلف من مصر إلى أوروبا في مسعى لزيادة التصدير بين مصر وإيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى