عيادتك

مستشار الصحة النفسية: الضمير لا يمنع الإنسان من ارتكاب الخطأ

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي، إن جهاد النفس ينتج عنه التحكم فيها والأمر الثاني إدارة الحياة وإذا تحكم الإنسان في نفسه معناه عدم قيامه بالخطأ.

وأضاف هارون، أن وجود الضمير لا يمنع الإنسان من ارتكاب الخطأ، لكن دوره يمنع الإنسان من الاستمتاع بالخطأ، مؤكدًا أن ما يمنع الإنسان من الخطأ هو التحكم في النفس.

وتابع، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي: أننا نعبد الله حبًا فيه، وإذا تركنا المعصية يكون مرضاة له وليس خوفًا منه، لأننا مخلوقون بالتدرج في اتجاه تحكم العقل، لأن هناك ملائكة وحيوانات، والاثنان نفسان، فالملائكة نفس تملك عقلًا بلا شهوة، وأن الحيوان نفس يملك شهوة بلا عقل، والإنسان يتأرجح ما بين الشهوة والعقل”، جاء ذلك خلال حواره مع الشيخ خالد الجندي ببرنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر فضائية dmc، اليوم الثلاثاء.

وفي سياق آخر قال الدكتور شريف حتة، استشاري صحة عامة، إن هناك سلالات كثيرة من منتشرة من وباء الكورزنا، لافتا إلى أن التطعيم هام جدا فى هذه الفترة للوقاية من الأمراض التنفسية فى فترة الشتاء.

وأضاف استشاري الصحة العامة، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، يوم الاثنين: اللقاحات تقلل من احتمالية حدوثها، لكن لا يمنعها تماما، وتقلل من الأعراض ويمنع تحول العدوى من عدوى فيروسية إلى عدوى بكتيرية”.

وأضاف: “من اهم الفئات التى يجب أن تحصل على اللقاحات هم كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، وكذلك لابد من العمل على شرب المياة فى الشتاء، وتنازل الخضروات الورقية، والفاكهة الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين سى لرفع المناعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى