الموقعتحقيقات وتقارير

مساعد وزير التضامن تكشف في حوارها مع «الموقع» خطة الوزارة للتمكين الاقتصادي لسكان المناطق «بديلة العشوائيات»

سكان هذه المناطق في حاجة للعمل نظرًا لنقلهم من محل إقامتهم إلى أماكن أكثر آمنًا ولكن الكثير منهم فقد عمله .. وخطة الدولة خلال 2024 تدريبهم وتوفير فرص عمل لهم

3141 مستفيدا من العمالة غير المنتظمة من التدريب المهني ببرنامج “طفرة” في ثمانية محافظات خلال 2023

المرحلة الثانية من “طفرة” تستهدف 5 مناطق “بديلة العشوائيات” من خلال تدريب سكانها مهنيًا و تلقيهم تدريبات “وعي” و “مودة”

طرح ملتقى توظيف لخريجي “طفرة” لربطهم بالقطاع الخاص والمهني ومن هذه الشركات “إن درايف”

توفير أدوات إنتاج للخريجين لإقامة مشروعاتهم المستقلة أو لزيادة أجرهم في حال تشبيكهم بقطاعات العمل

إطلاق ملتقى توظيف لخريجي ” طفرة” بالصعيد ومراكز دعم المرأة العمالة

خريجو “طفرة” يحصلون على رخصة عمل من وزارة العمل تمكنهم من العمل داخل وخارج مصر

قانون (152) للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر يتيح مزايا تأمينية و حوافز ضريبية لتنمية المشروعات

توفر الحماية التأمينية للمتدربين بالتنسيق مع الهيئة القومية للتأمينات وخاصة لأصحاب المهن المعرضين للإصابات

 

لم تقتصر الحماية الاجتماعية لرعاية الفئات الأولى بالرعاية تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي على تقديم الدعم النقدي لهم، ولكنها شبكة من البرامج تستهدف إخراج الأسر من دائرة الفقر من خلال التمكين الاقتصادي، ودعم العمالة غير المنتظمة، وأخيرًا توجهت أنظار الدولة إلى سكان المناطق المطورة “بديلة العشوائيات” نظرًا لحاجة سكان هذه المناطق إلى العمل، بعد نقلهم من محل إقامتهم بالمناطق العشوائية، في إطار رؤية الدولة لتوفير حياة كريمة من خلال السكن الآمن و مهن تمكنهم اقتصاديًا، فما هي خطة الدولة لتوفير الحماية الاجتماعية وتأهيل سكان هذه المناطق لسوق العمل؟، هذا ما تكشفه الدكتورة ميرفت صابرين، مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعى لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي خلال حوارها مع «الموقع»…

قالت الدكتورة ميرفت صابرين، إن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت برنامج “طفرة” للتدريب المهني في 2023، وكان يستهدف العمالة غير المنتظمة في إطار خطة الوزارة لدعم وتمكين العمالة غير المنتظمة، وتم العمل على المستفيدين من المبادرة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة.

وأضافت مساعد وزارة التضامن الاجتماعي خلال حوارها مع «الموقع»، أن البرنامج يضم 3141 مستفيد، في ثمانية 8 محافظات أسوان، المنيا، سوهاج، اسيوط، الفيوم، كفر الشيخ، المنوفية، البحيرة، تم تدريبهم على العديد من المهن: معاونة منزل، مساعد خدمات صحية، مصنع غذائي، و الإلكترونيات والتكييفات.

نرشح لك: ليكون مُنتج وليس مُستهلك.. مدير مشروعات طفرة يكشف سبل تأهيل «بديلة العشوائيات» «خاص»

وأوضحت أن الوزارة أطلقت المرحلة الثانية من برنامج “طفرة” في المناطق المطورة “بديلة العشوائيات”، منذ ثلاثة أشهر، لأن سكان هذه المناطق في حاجة للعمل نظرًا لنقلهم من محل إقامتهم إلى أماكن أكثر آمنًا ولكن الكثير منهم فقد عمله، وبالتالي توجهت الدولة لتدريبهم وتوفير فرص عمل أخرى لهم.

وأشارت إلى أن هناك تعاون بين الوزارة والقطاع الخاص لتوفير فرص لهم بعد تلقيهم التدريب وتأهيلهم لسوق العمل، وطرحت وزيرة التضامن ملتقى توظيف للخريجين لتكون الوزارة حلقة ربط بين المتدربين وقطاعات العمل، ومن هذه الشركات “إن درايف” و قطاعات العمل المهني.

ولفتت إلى أن الوزارة تحرص على توفير أدوات إنتاج للمتدربين على المهن، لإقامة مشروعاتهم المستقلة أو في حال ربطهم بالقطاعات المهنية يزيد أجره لكونه متدرب و لديه أدوات إنتاجه.

وأوضحت صابرين أن الوزارة تحرص على رفع وعي المتدربين من الشباب بجانب التدريب المهني، يتم تلقيهم التدريبات الخاصة ببرنامج “وعي” و المشروع القومي “مودة” للمقبلين على الزواج، لتأهليهم على كيفية تكوين أسرة، بجانب التدريب المهني.

وكشفت مساعد التضامن أن الوزارة بصدد إطلاق ملتقى توظيف لخريجي برنامج ” طفرة” في محافظات الصعيد، ومراكز دعم المرأة العمالة، مشيرة إلى أنه سيتم إنشاء وحدات إنتاجية لإقامة مشروعات تضم مجموعة من المتدربين الخريجين، وسيقدم لهم مدير “طفرة” استشارات لكيفية إدارة الأعمال.

وأوضحت أن قانون (152) للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، يتيح إقامة مشروع في يوم ويقدم مزايا تأمينية و حوافز ضريبية لتنمية المشروعات، مشيرة إلى أن مؤسسة “طفرة” مرخصة من وزارة العمل و بالتالي يحصل الخريج منها ترخيص عمل معتمد من الوزارة يمكنه من العمل داخل وخارج مصر.

وفي النهاية، أكدت على أن الوزارة توفر الحماية التأمينية للمتدربين من خلال الهيئة القومية للتأمينات، ورفع وعيه بضرورة التأمين على نفسه من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها خلال العمل، خاصة عمالة التوصيل “الدليفري ومعاونة المنزل”، وأصحاب المهن للإصابات من خلال أدوات العمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى