اقتصادالموقع

مدير عام آثار سقارة يكشف لـ موقع« الموقع» تفاصيل 250 تابوت خشبي

قال محمد يوسف مدير عام آثار سقارة، إن الكشف الأثري اليوم من أعظم الاكتشافات الأثرية في تاريخ سقارة وتمت بأيدي مصرية خالصه على يد بعثة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأضاف مدير عام آثار سقارة، في تصريحات خاصة ل موقع” الموقع“، أن البعض من التماثيل يأخذ اللون الأسود والبعض يأخذ اللون الأصفر المذهب مشيرًا إلى أن تماثيل اللون الأسود تشير إلى الإله جب اله الأرض.

نرشح لك : عضو البعثة الأثرية بسقارة يكشف لموقع «الموقع» طرق نقل التوابيت إلى المتحف المصري الكبير

وأشار إلى أن البعثة اسفرت عن هذا الكشف العام في موسم حفائر امتد حوالي 8 أشهر، وأن البعثة الأثرية المصرية بدأت عملها بالموقع منذ عام 2018 حيث نجحت في الكشف عن المقبرة الفريدة لكاهن الأسرة الخامسة واحتى، بالاضافة إلى 7 مقابر صخرية منها ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربعة مقابر من الدولة القديمة، وواجهة مقبرة من الدولة القديمة، بالإضافة إلى الكشف عن أكثر من ألف تميمة من الفيانس وعشرات من تماثيل القطط الخشبية ومومياوات قطط وتماثيل خشبية وموياوات لحيوانات.

نرشح لك : الأعلي للآثار لـ موقع «الموقع»: الكشف عن مومياء أسد لأول مرة في منطقة سقارة

كما نجحت البعثة في عام 2020 في الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي مغلق بحالتهم الأولى من العصر المتأخر داخل آبار للدفن، و 40 تمثالا لإله جبانة سقارة بتاح سوكر بأجزاء مذهبة و 20 صندوقا خشبيا للإله حورس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى