اقتصادالموقع

مدير عام آثار أسوان لـ موقع «الموقع»: استعدادات تعامد الشمس بدأت منذ شهرين بمعبدي أبو سمبل

كتب- صلاح إبراهيم

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام منطقة أثار أسوان والنوبة، ‘ن منطقة آثار أبو سمبل مستعدة تمامًا لاحتفالية تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني.

وأضاف مدير عام منطقة أثار أسوان والنوبة، في تصريحات خاصة لـ موقع “الموقع“، أن تعامد الشمس يحدث في صباح غدًا السبت 22-10-2022 في تمام الساعة 5.15 صباحًا وقت شروق الشمس، وجاء بعد نقل معبد أبو سمبل وتقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالي، في بداية الستينيات من موقعه القديم أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومي 22 أكتوبر و22 فبراير.

وأشار سعيد إلى أنه استعدادات التعامد بدأت منذ شهرين بمعبدي أبو سمبل لاستقبال ظاهرة تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني، حيث أن الاستعدادات شملت النظافة الميكانيكية والكيمائية، والترميمات، وتطوير منظومة الإنارة والإضاءة بالمعبد.

نرشح لك : سعر مبالغ فيه.. رئيس شعبة السياحة لـ موقع «الموقع»: تأشيرة السائح العراقي بـ 400 دولار  

وأضاف أنه تم تنفيذ أعمال التطوير والتجميل والتشجير، بجانب تركيب أعلام مصر وأسوان بالطرق الرئيسية، بالإضافة إلى رفع المخلفات بنطاق المدينة والقرى التابعة لها، مع رفع الأتربة من جانبي الطريق للحد من زحف الرمال، والتنسيق لتركيب شاشة العرض العملاقة بصحن معبدى أبوسمبل لإتاحة الفرصة للجميع لمشاهدة لحظة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى، فضلًا عن تحديد مسارات الدخول والخروج لقدس الأقداس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى