اقتصاد

مديرة صندوق النقد: الاقتصاد العالمي أثبت مرونته بشكل ملحوظ في 2023

كتبت – هاجر على

قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد العالمي أثبت مرونته بشكل ملحوظ، حيث جاء الأداء في عام 2023 أفضل من التوقعات، ولذلك من المتوقع أن يكتسب الاقتصاد العالمي زخمًا في العام الحالي.

ووفقًا لتصريحاتها على هامش منتدى “دافوس”، اليوم الثلاثاء، أشارت إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة يتجه لتحقيق ما يسمى بالهبوط الناعم -حيث يتراجع التضخم دون حدوث ركود اقتصادي- مع بدء أسعار الفائدة في الانخفاض.

وردًا على سؤال عما إذا كانت تتفق مع سلفها في صندوق النقد الدولي، “كريستين لاجارد”، بأن رئاسة “دونالد ترامب” تشكل تهديدًا، قالت “جورجيفا” إن الأمر متروك للأمريكيين، وسيركز الصندوق على السياسات التي سينفذها الفائز في نهاية المطاف، بحسب “بلومبرج”.

وبالانتقال إلى الصين، حثت “جورجيفا” إدارة الرئيس “شي جين بينج” على مواصلة تشجيع الشركات المملوكة للدولة على الانفتاح، ومعالجة قضايا ديون الحكومة المحلية وتنظيم قطاع العقارات لضمان عدم وقوع الاقتصاد في فخ النمو المنخفض.
أشادت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بأداء الاقتصاد الغاني خلال لقائها اليوم الرئيس الغاني نانا أدو دانكوا أكوفو.

وقالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي إكس تويتر سابقا، اليوم، إن التزامات السياسة والإصلاح في غانا في إطار البرنامج الاقتصادي في غانا بدأت تؤتي ثمارها.

وتوصلت غانا أمس الأول الأحد 14 يناير 2024 إلى اتفاق مع الدائنين لإعادة هيكلة ديونها الخارجية، وهو إجراء أساسي في إطار اتفاق تمويل بقيمة ثلاث مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

وفي مواجهة أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، توصلت غانا إلى اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي لدعم المالية العامة وإدارة ديونها بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى