اقتصادالموقع

مجلس الذهب العالمي: يتوقع تصحيحًا سعريًا على المديين القصير والمتوسط

كتبت – ماري نادي

يتوقع “آندرو نايلور” مدير منطقة الشرق الأوسط والسياسات العامة بمجلس الذهب العالمي حدوث تصحيح سعري على المديين القصير والمتوسط في أسعار المعدن النفيس، بينما يستمر الاتجاه الإيجابي على المدى الطويل.

وأرجع “نايلور” ارتفاع أسعار الذهب العالمية لاستمرار زيادة الطلب على المعدن الأصفر من قبل البنوك المركزية -التي تمثل 19% من الطلب العالمي على الذهب- فضلاً عن طلب الأفراد.

وتوقع استمرار شراء البنوك المركزية للذهب بعدما سجلت صافي مشتريات منذ عام 2010، وأضاف أن بنك اليابان توقف عن بيع الذهب، وأن البنوك المركزية في الدول الناشئة تقود موجة شرائية.

كما ذكر خلال المقابلة أن تداولات الذهب على مستوى العالم تبلغ 145 مليار دولار يوميًا.

وتراجع صناع السياسات، بمن فيهم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، الأسبوع الماضي عن تقديم أي توجيهات بشأن الموعد المحتمل لخفض أسعار الفائدة، قائلين بدلا من ذلك إن السياسة النقدية يجب أن تكون تقييدية لفترة أطول.

ويقلل ارتفاع أسعار الفائدة من جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدا.

وتترقب الأسواق أيضا صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر مارس هذا الأسبوع، وهو مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأمريكي، لاستنباط مزيد من الدلائل عن مسار السياسة النقدية.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 27.31 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.2% إلى 919.05 دولار، في حين نزل البلاديوم 0.1% إلى 1007.58 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى