الموقعسياسة وبرلمان

متي يتم استدعاء «النواب» من الإجازة؟.. «الموقع» يجيب

 

كتبت – سمر المغربى

ترددت منذ أيام أقاويل عن إجراء تعديل وزارى قبل إجازة عيد الأضحى، حيث أكدت مصادر أنه سيتم إرسال خطابًا رسميًا لرئيس مجلس النواب المستشار حنفى الجبالى بأسماء الحقائب الوزارية التى سيتم تغيير وزرائها في حركة تشمل نحو 13 حقيبة.

ولكن ما حدث أنه تم تأجيل التعديل الوزارى لأجل غير مسمى ولم يدرك أحد ما هو السبب وراء التعديل أو التأجيل ، وكانت أكدت مصادر فى تصريحات خاصة لـ” الموقع” هناك تغييرًا وزاريًا فى وزارة سيادية وهي الخارجية بعد أن قدم السفير سامح شكرى وزير الخارجية الحالي اعتذار رسميًا عن الإستمرار فى الوزارة لاسباب صحية ، كما أوضحت أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قدم اعتذاراً عن الاستمرار في تولي الحقيبة لأسباب صحية أيضا ، ولفتت المصادر إلي تكرار نفس الأمر بعد اعتذار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاستمرار فى العمل بالوزارة لنفس الأسباب .

وأشارت المصادر إلى أنه تم الاستقرار علي تغيير حقائب وزارات الأوقاف والتنمية المحلية و الزراعة و التعليم العالى والبيئة و الثقافة و قطاع الأعمال مع تعيين وزيراً جديداً لوزارة الدولة للإعلام ونوهت المصادر الي إمكانية عودة وزارة الإستثمار من جديد .

وفي سياق متصل لفتت المصادر إلي تعيين الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لمنصب نائب رئيس الوزراء .

وفى هذا الصدد توقعت النائبة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بمجلس النواب، أنه من الممكن مناقشة التعديل الوزارى بعد عودة البرلمان بدور الانعقاد الثانى .

وأضافت الهوارى فى تصريحات خاصة لـ” الموقع” أنه ليس من الأهمية أو المناسبة لاستعداء البرلمان لضرورة مناقشة التعديل الوزارى وذلك بسبب أن كان هناك توقعات بتعديل وزارى بعد حلف اليمين ولكنه لم يتم المناقشة .

وكانت الهوارى قالت أن هناك معايير يقوم عليها تعيين الوزراء والتى تتمثل فى أن لابد هناك خبرة كافية فى التخصص الذى سيشغله، مؤكدة أن المدد الطويلة فى وجود وزير معين غير مستحبة .

وفى سياق متصل أكد النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن ما يجرى فى أقاويل للتعديل الوزارى فهى مجرد تكهنات لم يصدر بها قرار .

أضاف الحسينى ، فى تصريحات خاصة لـ”الموقع ” أن القرار الوحيد هو من صميم عمل رئيس الدولة و القرار نابع من خلال تقديرات القيادة السياسية ، لافتًا إلى إذا أرادو مناقشة التعديل الوزارى سيتم استعداء البرلمان لعقد اجتماع طارئ فى منتصف الإجازة كما حدث من قبل بالبرلمان .
ونفس السياق، توقع النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، يمكن ان يتم التعلديل الوزارى تزامنًا مع احتفالات 6 اكتوبر .

وأضاف إدريس ، فى تصريحات خاصة لـ”الموقع” ، أن من حق الوزارء الذين قاموا بأداء كبير فى الوزارات المشاركة فى احتفالات ذكرى 6 اكتوبر المجيدة ونشاركهم أيضًا الاحتفال ، مؤكدًا أنها جميعها تكهنات وليس هناك أى قرار واضح وصريح .

وكانت تردد في الفترة الأخيرة اسم الدكتور أسامة الأزهري لتولي حقيبة وزارة الأوقاف، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ليتولي إما وزارة الثقافة أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتم طرح اسم اللواء جمال عبد الباري لتولي وزارة التنمية المحلية، والمهندس عبد الله غراب ليشغل منصب وزير قطاع الأعمال

نرشح لك

أين يقضى نواب البرلمان الإجازة؟ .. الموقع يعرض أبرز الأماكن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى