سياسة وبرلمان

متابع لـ «ساويرس»: ياترى ماسبب الشجاعة المتأخرة؟.. والأخير يسخر منه

كتبت أميرة السمان

سخر رجل الأعمال نجيب ساويرس، من تدوينة أحد متابعيه عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة إكس “تويتر” سابقاً، والتي جاءت كالتالي: ياترى ماسبب الشجاعة المتأخرة؟؟؟

ليرد ساويرس خلال تدوينة قصيرة شاركها: انت اللي متأخر او جديد معانا هنا.

وكان قد قال رجل الأعمال، إن صفقة مشروع رأس الحكمة فريدة من نوعها، وصعب أن تتكرر مرة أخرى، وجاءت في توقيت مهم جدا، وتساهم في ضبط سوق الصرف، مشيرا إلى أن صفقة رأس الحكمة بها جانب إنساني ومن أشقاء يحبونا، معلقا: “لو اتعرضت عليا الصفقة دي موافقش”، لافتا إلى أن الأمارات لديها فكر منظم وسنشهد تطوير مختلف لمنطقة الساحل الشمالي.

وأضاف، “كلنا هنستفيد من المشروع، ومفيش حاجة اسمها أخدوا أرضنا، هياخدوها فين هيرجعوا بيها على دبي”، معتبرا أن هذه الصفقة بمثابة فرصة لمراجعة المشروعات الجاري تنفيذها، حتى تخرج الدولة من أزمتها

وقال، إن الصفقة الاستثمارية لمشروع رأس الحكمة «لها وضع خاص»، مشيرًا إلى أنها «صفقة فريدة من نوعها»، مضيفا، أن أهمية الصفقة تكمن في التوقيت الخاص بها، خاصة أن مصر تمر بأزمة صرف قوية، وسوق مضطربة في العملة، ومصانع متوقفة، كما أن المصنعين غير قادرين على تلبية احتياجات الإنتاج.

ونوه بأن الصفقة تم الإعلان عنها خلال وقت تمر فيه الدولة بوضع سيئ جدًا، لافتًا إلى أن «حجم الديون تجاوز 170 مليار دولار»، مشيرا إلى أن «الصفقة تتيح ضخ سيولة دولارية تمكن مصر من سداد ما عليها من متأخرات، وفتح الاعتمادات المستندية للمستوردين، فضلًا عن مساهمتها في إعادة الدولار إلى سعره الواقعي».

ولفت إلى أن «الإمارات تدفع 24 مليار دولار ثمن الأرض فقط، بينما يحتاج بناء المدينة إلى 3 و4 أضعاف هذا الرقم»، قائلًا إن الحكومة تدخل بشراكة بنسبة 35% دون أن تدفع شيئًا.

وأكمل: «الصفقة دي لو اتعرضت عليا ماخدهاش، الصفقة فيها جانب إنساني من الإمارات، هذا شعب طول عمره يحب مصر، وطول عمرهم واقفين مع مصر؛ لأن لديهم قناعة أن مصر بوابة الأمة العربية ولازم نقف وراها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى