الموقعتحقيقات وتقارير

ما لم يقال في أزمة مستشفى 57357.. تكلفة كوبري واحد ينقذ 68 طفلا من الموت

عيد: تكلفة علاج الطفل الواحد تصل مليون و450 ألف جنيه قبل التعويم

أستاذ هندسة الطرق والكباري: كوبري بمساحة 4000 متر تكلفته تصل لـ100 مليون جنيه

ما زالت أزمة مستشفى سرطان الأطفال 57357، التي بنيت بتبرعات المصريين، لمساعدة الطفل المصري المصاب بالسرطان، تثير جدلا واسعا خلال الساعات الماضية، منذ إعلان المستشفى عن تعرضها لأزمة مالية طاحنة تزامن مع الدخول في تفاصيل أخرى جانبية أشد تعقيدا عقب تداول المشكلات على مواقع السوشيال ميديا.

مستشفى 57357

ويقول محمد عيد، مسئول الجامعات في إدارة العلاقات العامة في مستشفى 57357، إن مستشفى 57357 قائمة على التبرعات، وتعمل على تقديم خدمة علاجية للمرضى وتعمل على توفير الأدوية اللازمة له.

وأضاف مسئول الجامعات في إدارة العلاقات العامة في مستشفى 57357، في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن إدارة الحسابات، هؤ المسؤولة عن تكلفة التبرعات المطلوبة لعودة العمل في المستشفى بكامل طاقتها كما في السابق.

وصرح “عيد” أن تكلفة الطفل الواحد تصل مليون و450 ألف جنيه لعلاجه بشكل كامل، كاشفا أن ذلك قبل التعويم ولكن بعد التعويم ستتغير التكلفة.

وأوضح أنه تم حل آخر وديعة للمستشفى أثر عليها بالسلب في الفترة الأخيرة، وهو ما تسبب في إغلاق فرع طنطا، وذلك بعد مناقشات استمرت مع قيادات في الدولة على التكلفة والتشغيل.

واستكمل: “النهاردة الفرع الرئيسي لمستشفى 57357 القائم على التبرعات ومفيش مصدر تاني لتمويل المستشفى غير التبرعات ومنقدرش نستثمر فلوس التبرعات”.

نرشح لك: عن الأزمة المالية لـ 57357.. اقتصادي يتساءل: «هل حققت مسلسلات المستشفى أرباحًا أم خسائر أضاعت التبرعات»

وأشار إلى أن المستشفى تضع شرط شديد الصعوبة في اختيار الأطباء بحيث يكون الطبيب ليس لديه عيادة خارج المستشفى، واليوم طبيب الأورام الذي لا يملك عيادة في خارج المستشفى لا تستطيع المستشفى تأمين المرتب الكامل له.. “والنهاردة المستشفى مش قادرة تكفي احتياجاتها والأطباء وطقم التمريض مش مضطرين يقعدوا في المستشفى في حال عدم توافر مرتبات”.

وأكد أن الفترة الأخيرة العديد من الأشخاص بين التخصصات المختلفة في المستشفى وأطقم التمريض تركوا المستشفى، موضحا أن مجلس أمناء المستشفى يعقد اجتماع لمحاولة الوصول لحلول لهذه الأزمة، ولكن حتى الآن ليس هناك أي جديد.

ماذا لو

كثيرون طرحوا أسئلة حول ما إذا كان بالإمكان توفير تكلفة كوبري أو أي مشروع غير ملح لإنقاذ مستشفى سرطان الأطفال من الإغلاق وكم تساهم تكلفة كوبري واحد في حل الأزمة..

المهندس أسعد مصطفى وكيل وزارة النقل، قال إن تكلفة الكوبري تختلف بناء على عدة عوامل، ومنها: “عرض الطريق أو المجرى المائي الذي يمر به الكوبري، وعرض الكوبري نفسه، وتأسيس الكوبري”، وذلك للتعرف على نوع الأرض التي يقام عليها الكوبري، ومدى قدرتها على إقامة الكوبري، موضحا أن معظم الكباري التي يتم إنشاءها يتم عمل قواعد خرسانية في باطن الأرض “خوازيق”.

وأوضح وكيل وزارة النقل أن تكلفة الكوبري يتم تحديدها بناء على عرض الكوبري، كاشفا أن تكلفة الكباري تتراوح من 8-35 مليون جنيه، مشيرا إلى أن ذلك يتم وفقا للأسعار القديمة، قبل ارتفاع سعر الفائدة الذي تم مؤخرا.

وفي هذا الصدد، قال حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والكباري في كلية الهندسة جامعة عين شمس، إن المتر المصطح من الكوبري الخرساني يصل تكلفته 25 ألف جنيه قبل الزيادة الأخيرة للحديد.

وأوضح أنه لتحديد إجمالي تكلفة الكوبري الذي يمكن إنشاءه، ضاربا مثال على كوبري طوله 100 متر وعرض 40 متر، حيث تبلغ مساحة الكوبري 4000 متر، وفي حال ضرب 4000 متر في 25 ألف تكلفة المتر، يمكن حساب تكلفة الكوبري الإجمالية تصل ب100 مليون جنيه.

وفي حال بلوغ تكلفة إنشاء كوبري 100 مليون جنيه، مع وصول تكلفة علاج الطفل المريض بالسرطان لمليون و450 ألف جنيه، فإنه يمكن علاج 68 طفلا من السرطان في مستشفى 57357.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى