الموقعخارجي

ما تداعيات توقيع اتفاقية الغاز “المشبوهة” بين إيطاليا وحكومة الدبيبة؟ مختص بالشأن الليبي يجيب لـ«الموقع»

كتبت- رقية وائل:

قال عبدالستار حتيتة، الباحث المختص في الشأن الليبي، إن اتفاقيه الغاز بين إيطاليا وحكومة الدبيبة الليبية – المنتهية ولايتها – تعطي كثيرًا من المؤشرات منها “سياسية خاصة” بمحاولات الدبيبة للاستمرار أطول فترة ممكنة رئيسًا للوزراء.

وأضاف «حتيتة»، في تصريحات خاصة لـ«الموقع»: أن هناك “مؤشرات اقتصادية” تخص الترتيبات المعنية بالأزمة بين روسيا ودول أوروبا وأمريكا فيما يتعلق بإمدادات النفط والغاز.

وتابع قائلا: إن هذه الاتفاقية لها تداعيات على الوضع الإقليمي بشأن ترتيب الأوضاع في ليبيا وإجراء الانتخابات والتوصل لقاعدة دستورية.

وأوضح، أن العديد من الأطراف المحلية في ليبيا و الإقليمية و الدولية تحاول الاستفادة من اتفاقية الغاز ما بين حكومة الدبيبة وإيطاليا، كما سيظهر العديد من الخاسرين في الأسابيع المقبلة.

والجدير بالذكر أن حكومة الوحدة الليبية المنتهية ولايتها برئاسة عبدالحميد الدبيبة، وقعت السبت الماضي، اتفاقًا لاستخراج الغاز مع إيطاليا، وسط اعتراض وزير النفط بالحكومة محمد عون، الذي اعتبر الاتفاق “غير قانوني ويفتقد للندية بين الجانبين الليبي والإيطالي”.

فيما قال “الدبيبة” إن استقرار ليبيا سيؤدي إلى إنهاء المراحل الانتقالية والعبور إلى الاستقرار الدائم عبر انتخابات وطنية نزيهة وشاملة، بينما قالت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، إنها تأمل التزام حكومة الدبيبة بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بأسرع ما يمكن، فضلاً عن مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال رئيس مجلس إدارة “إيني” كلاوديو ديسكالزي قبل مراسم توقيع رسمية حضرتها “ميلوني” و”الدبيبة”: نحن هنا لتوقيع أهم اتفاق في السنوات العشرين الأخيرة.

وأعلنت المجموعة الإيطالية العملاقة في بيان إنه “أكبر مشروع يتم تطويره في ليبيا منذ العام 2000” في الحقلين البحريين القادرين على إنتاج “ما بين 750 و800 مليون متر مكعب من الغاز في اليوم اعتبارًا من 2026”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى