الموقعتحقيقات وتقارير

ما أسباب استقالة اشتية من رئاسة الحكومة الفلسطينية؟.. عضو بحركة فتح يكشف لـ«الموقع»

تقرير- دعاء رسلان

بالتزامن مع إعلان محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، في مؤتمر صحفي اليوم، استقالة الحكومة إلى الرئيس محمود عباس أبو مازن، ووضعها تحت تصرفه في ظل ما تشهده الأراضي الفلسطينية من عدوان اسرائيلي مستمر، تساءل الكثيرون عن السبب وراء هذا القرار في ظل الأوضاع المأسوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

في هذا الصدد، قال أيمن الرقب، عضو بحركة فتح، إن استقالة حكومة أشتيه، جاءت نتيجة الضغوط الأمريكية التي تمارس على الرئيس محمود عباس أبو مازن والحكومة من أجل إحداث حوكمة في الحكومة، وهو ما يمثل ضغط كبير عليه.

وأوضح أنه إذا كان السبب في استقالة الحكومة، هو إنجاح الحوارات التي انطلقت في موسكو اليوم بين الفصائل الفلسطينية، من أجل إقامة حكومة تكنوقراط بعيدا عن السياسة، فإن هذا يمثل خطوة إيجابية.

وأكد أنه حتى الآن لم تتكشف الحقائق حول الأسباب التي دفعت الحكومة الفلسطينية لتقديم استقالتها للرئيس محمود عباس، وفسح المجال لإعادة ترتيب المصالحة الفلسطينية أم وجود ضغوط أمريكية يتم ممارستها لتشكيل حكومة جديدة وسحب صلاحيات منها.

نرشح لك : بعد استقالة أشتيه على الهواء.. من هو محمد مصطفى المرشح لرئاسة الحكومة الفلسطينية الجديد؟

وكان اشتية، أكد أن حكومته عملت في ظروف معقدة، وواجهت معارك من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأن هناك جهود لتحويل السلطة إلى أداة إدارية، مؤكدًا أن السلطة الفلسطينية لن تقبل بذلك، وأن المرحلة المقبلة تحتاج إلى ترتيبات جديدة تضمن وحدة الصف.

وتأتي استقالة حكومة اشتية في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية الغاشمية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي أسفرت عن تدهور الأوضاع الانسانية والاجتماعية في القطاع الفلسطيني، إلى جانب استشهاد ما يقرب من 30 ألف شهيد غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة عشارت الآلاف الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى