غير مصنفمنوعات

ماهي علامات الولادة الصحيحة؟

كتبت أميرة السمان

تعاني السيدات أثناء فترة الحمل وخاضة لحظات الولادة سواء طبيعية أو قيصرية، وهناك ألام وهمية لم تكن لولادة الحقيقية تقع فيها كثير من السيدات وخاصة التي تخوض تلك التجربة لأول مرة وقد يصعُب تمييز بعض العلامات عن الأعراض العادية للحمل، مثل آلام الظهر والإفرازات المهبلية، لكن في الثلث الأخير من الحمل يجب أن تكون الأم حذرة بشأن أي علامة من العلامات السابقة، وتبحث عن سببها وتسأل الطبيب وتطلب منه فحصًا شاملًا في حال حدوث أي عرض غير طبيعي، وإليكي علامات الولادة الحقيقية وهي كالاتي:

آلام الظهر الشديدة:
عادةً تتركز الآلام أسفل الظهر، وأحيانًا تستمر وتثبت وأحيانًا أخرى تذهب وتأتي، إذ تبدأ العضلات في التمدد مع اقتراب موعد الولادة، لذا تشعرين بهذه الآلام بأسفل ظهركِ وفخديكِ.

نضوج عنق الرحم:
يبدأ جسمكِ في إفراز هرمون البروستاجلاندين، الذي يساعد في تليين عنق الرحم واسترخائه، هذا الهرمون يجعل عنق الرحم أكثر حساسية، لكنكِ لن تشعري بهذا العرض، سيخبركِ به طبيبكِ المختص عند الكشف.

انقباضات كل 10 دقائق أو أكثر:
عندما تشعرين بانقباضات منتظمة، هذه من العلامات الواضحة التي تدل على اقتراب موعد الولادة، وتشبه هذه الانقباضات تقلصات الدورة الشهرية، ويصاحبها كذلك ألم في أسفل الظهر والبطن، ويمكن أن تكون مصحوبة بغازات وإسهال.

زيادة الإفرازات:
تُعد زيادة الإفرازات من العلامات المهمة التي تدل على اقتراب موعد الولادة، ويميل لون هذه الإفرازات أو بقع الدم الخفيفة إلى اللون الوردي.

خروج السائل الأمنيوسي:
تسرب السوائل من المهبل دليل على خروج السائل الأمنيوسي الذي يحمي طفلك داخل الرحم، ومع بداية الولادة يتمزق الكيس المُحتوي على هذا السائل “المشيمة”، ويخرج في صورة قطرات أو كميات كبيرة.

أعراض تشبه الإنفلونزا:
مثل الغثيان والقيء أو الإسهال.

زيادة الضغط في منطقة الحوض والمهبل:
نتيجة لخروج الجنين .

نزيف مهبلي:
ستلاحظين نزول قطرات دم خفيفة فجأة فلا داعي للقلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى