الموقعخارجي

ماذا قال قادة أوروبا عن دور مصر المحوري بالمنطقة؟

كتبت أميرة السمان

كشف المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، موقف قادة أوروبا بالقمة المصرية – الأوروبية حول موقف مصر الدولي، معلقا: «جميع القادة الأوروبيين قالوا إن هذا يوم تاريخي، مقدرين دور مصر، باعتباره تتويجا لعمل وجهد ضخم على مستوى السياسة الخارجية لـ10 سنوات، من مواجهة الإرهاب والتعامل مع أزمات بداية من الكوفيد وحتى اليوم.

وقال فهمي، إن مصر صمدت ونجحت في خلال 10 سنوات بالتحول في السياسات الأوروبية – المصرية، معلقا: مصر تخصص مواردها للتنمية من رفع البنية التحتية والاستثمار الخارجي (أوروبي – عربي).

وتابع المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قائلا: الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا تعني التعاون في المصالح المشتركة بالتنسيق في المحافل الدولية، وتعني المساواة بعيدة المدى في مجالات «السياسة والأمن والطاقة ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية»، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الأحد.

يذكر أن مصر والاتحاد الأوروبي يربطهما تعاون وثيق في جميع المجالات، ويحرص الجانبان على ترفيع مستوى التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، في ضوء الإدراك المشترك لأهمية هذه العلاقات لتعزيز التنمية والأمن والاستقرار في المنطقة، وفي مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المشتركة.

وإليكم أهم المعلومات حول تعاون مصر والاتحاد الأوروبي في ملف الهجرة غير الشرعية والتي جاءت كالتالي:

شاركت مصر بإعلان روما لمساعدة دول القرن الإفريقي.

مصر تستضيف المؤتمر الإقليمي لمعالجة أسباب الهجرة غير الشرعية.

2016 مصر تطلق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

2017 مصر تؤسس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

2018 مصر توقع اتفاقية مع أوروبا لمكافحة العجرة غير الشرعية.

2018 مصر توقع مع إيطاليا بروتوكول مكافحة الهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى