أراء ومقالاتالموقعمدارس وجامعات

مؤمن سبع رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة يكتب لـ«الموقع» مقالات «من أجل مصر»

لولا مبادرة من أجل مصر لما كنت رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة

دخلت جامعة القاهرة في سنه أولى وأنا لا أعرف شيء عن الأنشطة الطلابية أو غيرها حتى وجدت الطلاب القدامى يستقبلون الطلاب الجدد بالمساعدة ويقدمون لهم عدداً من الأنشطة الطلابية داخل الجامعة حتى أصررت للانضمام لهؤلاء الشباب وهم طلاب من أجل مصر.

لولا مبادرة من أجل مصر لما كنت رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة

انضممت لمبادرة من أجل مصر، وشاركت معهم في مساعدة زملائنا داخل جامعة القاهرة، وشاركت في افتتاحات رئاسية بحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مثل افتتاح مصنع فوق أوكسيد الهيدروجين، وافتتاح كوبري تحيا مصر، وحضرت ندوات تثقيفية للقوات المسلحة بحضور الرئيس السيسي، وزيارات لمشروعات تنفذها الدولة المصرية مثل منتجع الجلالة – العاصمة الإدارية – مشاريع الإسكان.

وتدرجت حتى أصبحت منسق عام كلية الحقوق، وبعدها منسق عام مبادرة من أجل مصر جامعة القاهرة، وبعدها منسق عام مبادرة من أجل مصر على مستوى جامعات مصر، حتى وثق في زملائي من كلية الحقوق وطرحوا في الثقة العام الماضي وأصبحت رئيس اتحاد طلاب كلية الحقوق، والعام الحالي زملائي من طلاب جامعة القاهرة اختاروني وأصبحت رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة.

*ما رؤية مبادرة من أجل مصر؟

هي مبادرة من الطلاب إلى الطلاب .. مجتمع طلابي متطور لتحقيق التنمية المستدامة 2030 من أجل مصر.

تقدم لطلاب الجامعة أحدث وسائل التدريب لاقتحام سوق العمل وريادة الأعمال، والتعاون مع طلاب المبادرة في الجامعات المصرية ودمج التجارب والأنشطة الطلابية سويا، وانطلقت المبادرة داخل جامعة القاهرة، ثم باقي الجامعات المصرية.

وتقدم المبادرة تدريب على المشروعات الصغيرة والتي انطلقت من كلية الزراعة وهي تدريب الطلاب على عمل الكحول والمطهرات، وقام بالتدريب الدكتور عمرو مصطفى عميد كلية الزراعة والمنسق لمبادرة من أجل مصر على مستوى جامعات مصر.

دور الاتحادات الطلابية داخل الجامعات المصرية يتكون من شقين:

الشق الأول خدمي: وهو مساعدة الطلاب في حل المشكلات التي تواجههم في العملية التعليمية أو من خلال تنفيذ الأنشطة الطلابية.

أما الشق الثاني فهو تنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوي سبع لجان وهم اللجنة (الأسر – الثقافية – الاجتماعية – الفنية – الرياضية – العلمية – الجوالة).

اللجنة الفنية: «الإنشاد الديني – عزف فردي – غناء فردي – التأليف المسرحي – الرويات- الاشغالات اليدوية الفنية – الرسم الملون والجرافيك»

اللجنة الثقافية: «شعر فصحى – شعر عامية – القصة القصيرة» ، أما اللجنة العلمية: «مسابقات عن الابتكار ورؤية مصر 2030» . 

ويقوم اتحاد طلاب جامعة القاهرة بالسير في طريق الأنشطة الطلابية أونلاين وهو ما قام به الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة بإطلاق الأنشطة الطلابية أونلاين، ومسابقات القرآن الكريم أصبحت أونلاين أيضًا، وجامعة القاهرة هي الجامعة الأولى في إطلاق الأنشطة الأونلاين.

أما عن الجانب الدراسي في ظل جائحة كورونا أطلق الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة منصة «البلاك بورد» وهي منصة فريدة من نوعها وتنافس منصات عالمية، وهي التي تساعدنا على الدراسة بشكل رائع، بعد تحويل الجامعة إلى رقمية، وهو الذي جعلنا متدربين على هذا التحول الإلكتروني.

نرشح لك: رؤساء الاتحادات الطلابية وشباب الجامعات ينضمون لكتاب «الموقع» .. كل يوم مقال من جامعة مختلفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى