اقتصاد

مؤشرات تقود محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي إلى ترسيخ النهج الحذر في السياسة

كتب – صلاح إبراهيم

تحدث رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، بحذر في مؤتمره الصحفي الأخير، عندما وصف جهود البنك المركزي الأمريكي لتحقيق التوازن بين مخاطر التضخم الذي لا يزال مرتفعا والارتفاع المفاجئ في الاقتصاد.

ومن المتوقع أيضًا أن يركز الاجتماع الأول، والمقرر له اليوم الثلاثاء، على كلمة حشدها صناع السياسة النقدية الأمريكية في وقت يبدو من غير المرجح أن يرفعوا فيه سعر الفائدة المستهدف أكثر من ذلك، بينما يظل التضخم أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2%، وفقًا لرويترز.

وقال باول في مؤتمر بحثي لصندوق النقد الدولي في وقت سابق من هذا الشهر: لقد أعطانا التضخم بعض التزييف، وإذا أصبح من المناسب تشديد السياسة بشكل أكبر، فلن نتردد في القيام بذلك، مضيفا: ومع ذلك، سنواصل التحرك بحذر، مما يسمح لنا بمعالجة خطر التضليل من خلال بضعة أشهر جيدة من البيانات، وخطر الإفراط في التشديد.

ومن المرجح أن يتضمن المحضر “خطابًا متشددًا ظاهريًا” مفاده أن أسعار الفائدة قد تستمر في الارتفاع، حسبما كتب محللو سيتي يوم الأحد في معاينة للإصدار، ولكن “ما زلنا نعتقد أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي على الأرجح قد انتهوا من رفع أسعار الفائدة في هذه الدورة”.

ويفعل أغلب المستثمرين ذلك أيضًا، حيث تُظهر العقود المرتبطة بسعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية لليلة واحدة احتمالًا يقترب من الصفر لتحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ما هو أبعد من النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25% و5.50%.

وفي الوقت نفسه، تقدر أداة FedWatch التابعة لمجموعة CME احتمالات خفض أسعار الفائدة بنحو 60٪ في اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى