اقتصاد

مؤسسة التمويل الدولية: 4 مليارات دولار محفظة الاستثمارات في مصر منذ 2018

كتبت – ماري نادي

كشف سعد صبرة، مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية في مصر الذراع الاستثماري للبنك الدولي ، إن قيمة محفظة استثمارات المؤسسة في مصر بلغت 4 مليارات دولار منذ 2018 وحتى الآن.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان “عروض مؤسسة التمويل الدولية لتقديم خدمات في مجال الصناعات الزراعية لقطاع الطعام والمشروبات.

وأوضح أن العلاقة بين المؤسسة و الحكومة المصرية جزءًا من العلاقة الأشمل مع مجموعة البنك الدولي، وتقوم العلاقة مع المؤسسة على 3 مبادئ هي التوظيف والتكامل والشمولية، مضيفا أنه يتم تقديم خدمات مالية وخدمات الدعم الفني وذلك في قطاعات أسواق المال، وتمويل التجارة، والأعمال الزراعية، والتعليم والصحة، والتصنيع، والتجزئة، والقطاع العقاري، والسياحة والتجزئة، والشركات الناشئة، وغيرها من القطاعات.

وأشار صبرة إلى أنه تم تقديم خدمات استشارية للهيئة العامة للرقابة للمالية من اجل صياغة دليل السندات الخضراء، كما استثمرت 100 مليون دولار في أول سند أخضر للقطاع الخاص في مصر

ولفت إلى أن المؤسسة قامت في مصر بتشجيع الممارسات البيئة الذكية مع مؤسسة وادي ودعمت توسع شركة المراعي في منتجات الألبان والعصائر، وتشكيل شراكات استراتيجية مع شركة إيديتا، فضلا عن تعزيز التكنولوجيا النظيفة للزراعة وقدمت اكثر من 9 ملايين دولار لإنشاء مضخات الطاقة الشمسية مما ساهم في تركيب 500 نظام وحقق خفض سنوي 13 ألف طن من الانبعاثات الدفينة.

وذكر صبره أن المؤسسة تلتزم بالاستجابة الى ازمة الأمن الغذائي واطلقت منصة الامن الغذائي في 2022، للاستثمار في الاعمال التجارية الزراعية المستدامة والقطاعات ذات الصلة في سلسلة الامداد العالمية حيث خصصت 6 مليارات دولار منها 3 مليارات دولار في 2023، والـ 3 مليارات الأخرى للاستثمارات الإضافية.

ونوه باستعداد المؤسسة لتقديم التمويلات بحد أدنى 20 مليون دولار للمشروعات الصناعية الغذائية والزراعية في مصر، منوها بأن نسبة الفائدة مرتبطة بمعايير المخاطرة التجارية للمشروعات وهي تكون في حدود 6 إلى 7%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى