الموقعتحقيقات وتقارير

لماذا يلجأ البعض لـ”المستريحين” بدلا من البنوك والاستثمار؟.. أستاذ طب نفسي يجيب

كتبت – منة وهبه

على الرغم من ما تبذله الدولة من جهود في محاولة جذب المواطنين لشراء شهادات ادخار خلال الفترة الماضية برفع أسعار الفائدة بنسبة 1%، وطرح شهادة مدتها سنة واحدة بسعر عائد سنوي يبلغ نحو 18%، إلا أننا نجد الكثيرين ممن يلجئون إلى “المستريحين” لإيداع مبالغ مالية لديهم والحصول على أرباح منهم رغم ما شهدته البلاد من حوادث نصب مشابهة، فلما ذلك؟

شرح الدكتور إبراهيم حسين، أستاذ الطب النفسي، السبب الذي يجعل المواطنين يتركوا المستثمرين والبنوك ويلجأوا لمن ينصب عليهم مثل المستريحين.

وقال في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: إنه لا يوجد أسباب عديدة إلا أن المسترحين لديهم أسلوب جيد في التحدث و يقومون باستغلال أشياء لها تأثير مباشر علي جذب الناس مثل التقاط الصور مع المشاهير واستخدام الدين.

وتابع: بالإضافة إلى تطور فكر توظيف الأموال مثل علم النفس التطوري الذي يدرس تطور أي شئ حتى تطور النصب نفسيا من بداية ظهور فكر توظيف الأموال.

وأضاف أن البعض يعتبر الربح السريع جزء من “القمار” وبعد ذلك يتحول الشخص ” الضحية ” مثل المدمن، ويزيد هرمون الدوبامين لديهم ويزيد من حماسهم لأن يعمل المستريحين على إعطاء الأرباح للضحايا عدد من المرات لكسب الثقة، و بعد ذلك يتوقفوا عن إعطائهم ويعتمدون أيضا على فكرة العقل الجمعي وذلك يجعلهم واثقين من “المستريحين”، وكلما زاد ذكاء المستريح وقدرته على الإقناع، كلما اتسعت دائرة جمع الأموال.

وأوضح أنه طالب من قبل بوجود زيادة في الوعي لأننا نحتاج للتوعية لأن لدينا جهل مالي ونسعى لسرعة المكسب، ويعد المستريح شخصية سيكوباتية لامعة ونحتاج إلى معاقبتهن بعقاب شديد حتى يصبح عبرة لغيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى