الموقعتحقيقات وتقارير

لماذا يستهدف الاحتلال أسر الصحفيين والمصورين في غزة؟

عضو المجلس الثوري لـ «الموقع»: الاحتلال يقتل صحفيا فلسطينياً كل يوم في غزة وأعتقل أكثر من 56 أخرين

الاحتلال أجبر 1200 من العاملين في الإعلام على النزوح إلى باحات المستشفيات ومراكز الإيواء غير المهيئة

تقرير- دعاء رسلان

بعد مضي 116 يوما، قوات الاحتلال الاسرائيلي لا تزال تسفك دماء أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لتقتل أكثر من 27000 شهيداً وشهيدة، وتصيب 65000 من بينهم قرابة 116 صحفياً وصحفية.

في هذا الصدد، قال عضو المجلس الثوري في حركة فتح، ديمتري دلياني إن قوات الاحتلال الاسرائيلي قتلت بشكل مباشر 116 من الصحفيين والعاملين في مجال الصحافة في 116 يوما من حرب التطهير العرقي الإبادية على قطاع غزة، أي بمعدل صحفي أو صحفية لكل يوم.

وأضاف “دلياني” لـ”الموقع” أن الاحتلال لا يكتفي باستهداف الصحفيين وذويهم، بل أجبر قرابة 1200 من العاملين في الإعلام على النزوح إلى باحات المستشفيات ومراكز الإيواء غير المهيئة، إلى جانب عن اعتقال 56 أخرين في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال ذات الفترة.

نرشح لك : لماذا يخفي الاحتلال الإسرائيلي جثامين أطفال فلسطين؟.. خبير علاقات دولية يجيب «خاص»

وأكد عضو المجلس الثوري في حركة فتح أن الاحتلال تعمد أيضا استهداف ذوي وأقارب العاملين في الإعلام، في محاولة منه لثنيهم عن نقل الحقيقة بالضغط عليهم من خلال الاعتقال، والملاحقة والتضييق وحتى القتل، بالإضافة إلى استهداف مقرات عملهم وسيارات النقل الفضائي الخارجي وقطع الإنترنت والكهرباء، ما خلق معاناة كبيرة في استمرار عملهم الصحفي.

وقارن بين ما يحدث في غزة على يد الاحتلال الإسرائيلي وبين ما حدث في الحرب الأهلية في سوريا، مشيرا إلى أنه في ذروة الحرب الأهلية السورية، فقد 30 صحفيًا حياتهم خلال عام كامل، بينما بلغ العدد العالمي في عام 2022 فقدان 42 صحفيا في جميع الصراعات في جميع أنحاء العالم.

وأشاد المتحدث باسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، بدور الصحفيين الفلسطينيين، الذين يصرون على نقل الحقيقة لما يحدث في قطاع غزة من مجازر جماعية وحرب تطهير عرقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى