الموقعخارجي

وزير خارجية أمريكا يصل الرياض في مستهل جولة جديدة بالشرق الأوسط

كتب- أحمد عادل

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، صباح اليوم الاثنين، إلى المملكة العربية السعودية والتي تعتبر المحطة الأولى في جولته الجديدة بالشرق الأوسط.

وذكرت قناة “الحرة” الأمريكية أن زيارة بلينكن، تهدف إلى تعزيز فرص التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، ودخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع .

وأفاد مسئول بالخارجية الأمريكية بأنه من المقرر أن يلتقي بلينكن، في الرياض نظراءه من عدة دول في الخليج وأوروبا، لبحث خطط إعمار قطاع غزة بعد الحرب، ومن ثم ينتقل بعدها إلى الأردن.

ووفقا لوكالة “رويترز”، تهدف زيارة بلينكن أيضا إلى الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات ملموسة طالبه بها الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر لتحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة.

وذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن من المتوقع أن يلتقي بلينكن في الرياض مع مسؤولين سعوديين كبار، كما سيعقد اجتماعا أشمل مع نظرائه من خمس دول عربية هي مصر وقطر والسعودية والإمارات والأردن لإجراء المزيد من النقاش حول شكل الحكم في قطاع غزة بعد الحرب.

ومن ناحية آخرى، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر تجري مشاورات مستمرة مع حركة حماس وإسرائيل، من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لافتًا إلى أن نجاح الأمر يحتاج إلى إرادة ساسية من الطرفين.

جاء ذلك خلال حوار له مع قناة “سي إن بي سي” الأمريكية علي هامش حضوره المنتدى الاقتصادى العالمى بالرياض.

وأضاف شكري “هذه مفاوضات حساسة.. إنها جارية لبعض الوقت الآن.. أعتقد أنه من الأفضل دائمًا عدم الدخول في التفاصيل، لكن يجب تسليط الضوء على أهمية إنهاء الصراع الحالي في غزة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى