اقتصادالموقع

لماذا لم تنخفض أسعار البيض والدواجن رغم تراجع الدولار في السوق السوداء؟.. رئيس الشعبة يكشف لـ«الموقع»

كشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، أسباب عدم تراجع أسعار البيض والدواجن في الأسواق على الرغم من تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، وتاثيره على أغلب القطاعات الاقتصادية وأسعار سلع المنتجات الأخرى.

عبد العزيز السيد يقول لموقع «الموقع» إنه طالما لا يوجد إجراءات فعلية، وطالما لم يتم توفير الدولار بالسعر الرسمي في البنوك وبسعر ثابت وموحد، لا نستطيع محاسبة أحد، وذلك لأن كل تاجر يدبر الدولار بسعر مختلف عن الآخر، وكل يسعر حسب تكلفته.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن، أن الأسعار ستنخفض بشكل فعلي عندما توفر الحكومة الدولار، ولا يكون هناك مجال للمستوردين والتجال للاتجاه للسوق الموازية، وحينها نستطيع أن نحاسب من يتلاعب بالأسعار، ويرفع بما ليس له داعي، أذ أن أسعار الأعلاف متفاوتة ما بين 26 ألف و29 ألف جنيه، الفرق واضح وشاسع.

وأكد أن هناك أمور كثيرة غير منضبطة في الثروة الداجنة، وتعتمد جميعها على استقرار سعر الصرف، والقضاء على السوق الموازية، فيما ذكر أن أسعار الأعلاف تجاوت الـ30 ألف جنيه ووصلت إلى 32 ألف جنيه، بينما نوه إلى أن حاليًا متوسط سعر الأعلا 28 ألف جنيه، والمواطن يحتاج الكثير حتى يشعر بتراجع أسعار البيض والدواجن.

وأكد أن هناك أسباب حقيقية وراء عدم تراجع الأسعار، منها زيادة سعر الكتكوت إلى 37 جنيه، تعتبر أحد الأسباب، فيما أشار إلى أن أسعار الدواجن والبيض الفترة المقبلة، تعتمد على ما إذا كانت الأسعار ستستقر فعليًا ويتم تراجع الدولار لمستوى البنك أم يستمر الحال على ما هو عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى