الموقعهلال وصليب

لماذا كان يُفطر عليه الرسول؟.. فوائد هائلة للتمر على الإفطار تعرف عليها

كتبت- شموع طايع

يعتبر التمر مصدرًا سريعًا للطاقة الصائم، لما يحتويه على نسب فعالة من المعادن والألياف والسكر والفيتامينات، لذلك يعتبر الإفطار على التمر من أهم العادات الصحية والخيار الأمثل لقطع الصيام والتمهيد لبدء وجبه إفطار صحية.

وكان الرسول يفطر على رطب، فإن لم يجد فتمرات، فإن لم يجد فحسا من حسوات الماء، وهذا الهدى هو خير الهدي لمن صام عن الطعام وعن الشراب ساعات طوال، حيث يشعر السكر الموجود في التمر الإنسان بالشبع؛ لأنه يمتص بسرعه ويصل إلى الدم في دقائق معدودة، ويعطي الجسم الطاقة اللازمة لمزاوله نشاطه المعتاد.

أما إذا أفطر الصائم على الخبز واللحوم والخضروات، فإن هذه المواد تأخذ وقتا طويلا كي يتم هضمها وتحويل جزء منها إلى سكر فلا يشعر الإنسان بالشبع، وخلال السطور القليلة القادمة نستعرض أهم فوائد التمر على الإفطار…

1- إمداد الجسم بالطاقة؛ لأنه يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والالياف والسكريات الطبيعية، مثل: الجلوكوز، الفركتوز، السكروز، التي يحتاجها جسم الإنسان مما يجعله مصدر سريع للطاقة أثناء الإفطار.

2- تحسين عمل الجهاز المناعي، وذلك من خلال ثلاث خطوات وهي الوقاية من الإمساك، تخفيف الإسهال، تحفيز نمو البكتريا النافعة في الأمعاء مما يعزز صحه القولون.

3- تحسين وظائف المخ، يقلل تناول التمر على الريق أو على معده فارغه عند الإفطار في رمضان القلق والأرق، والتمتع بذاكرة جيدة وقدرة أفضل على التركيز والتعلم، لاحتوائه على السكريات والمعادن المتنوعة.

4- تقليل خطر الإصابة بأمراض هشاشه العظام، يحمي تناول التمر على الريق كما الحال بعد ساعات الصيام الطويلة من خطر هشاشه العظام لأنه يحتوي على الفوسفور وبوتاسيوم .

وفي الختام، لتحسين صحتك وتعزيزها خلال شهر رمضان عليك: تناول فطور صحي، تناول وجبة سحور خفيفة وصحية، الحفاظ على نسبه السوائل في الجسم، ممارسة الرياضة باعتدال، الالتزام بالعادات الصحية والابتعاد عن العادات الضارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى