الموقعتحقيقات وتقارير

«لف وارجع بسرعة».. الدولار يعود لهيبته بعد قرار رفع سعر الفائدة «خاص»

كتب: إسلام أبوخطوة

أعلن البنك المركزي، في خبر عاجل، رفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس إلى 27.25 %، الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات منها، هل سيعود الدولارمجددًا لرفع قيمته في البنوك؟، هل سيعود ارتفاع أسعار السلع مجددًا؟.

أكد الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، أنّ بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس، ستعود الأمور لطبيعتها كما كانت على عهدها في رفع الأسعار من جديد، وسيرتفع الدولار إلى 49 جنيها، في البنوك بدلاً من 44 جنيها.
وانتقد الخبير الاقتصادي، خلال حديثه لـ«الموقع» قرار البنك المركزي في هذا التوقيت خاصة بعد تفاؤل المواطنين بخفض سعر السلع الأساسية.

وكان قد أعلن البنك المركزى المصرى، اليوم، ارتفاع صافى الاحتياطيات الأجنبية إلى 35.310 مليار دولار فى نهاية شهر فبراير الماضى مقارنة بنحو 35.250 مليار دولار فى نهاية شهر يناير 2024 بارتفاع قدره 60 مليون دولار.

نرشح لك : الدولار الأسود انهار.. متى تنخفض أسعار السجائر؟

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 7مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 70 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 5 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وتتكون العملات الأجنبية بـ الاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولى البنك المركزى المصرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى