الموقعتحقيقات وتقارير

لأول مرة في مصر..«التخطيط» تنظم دورة حول صحافة الشركات الناشئة ودورها في دعم الاقتصاد المصري

تقرير – منار إبراهيم:

نظمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أول دورة صحفية في الإعلام المصري حول «صحافة الشركات الناشئة»، للتعرف على دور هذه الشركات في دعم التنمية الاقتصادية في مصر.

والقى المحاضرات عدد من صناع المحتوى الإعلامي الخاص بالشركات الناشئة: التليفزيونى، الصحفي والسوشيال ميديا، و عدد من الشخصيات المؤثره في بيئة ريادة الاعمال والشركات الناشئة في مصر.

وقال الدكتور محمد العقبي، المستشار الإعلامي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الورشة تهدف إلى رفع وعي الصحفيين بأهمية الشركات الناشئة وطريقة عمل هذه الشركات، وطرق استخدام التكنولوجيا فيها، من خلال تناول الجانب المهني الخاص بصناعة المحتوى الصحفي حول الشركات الناشئة، وتقديم المعلومات حول ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وأشار العقبي إلى أهمية مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والذي يعتبر الظهير الحكومي لدعم ريادة الأعمال في مصر.

وفي سياق متصل، أوضحت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030، الأنشطة والمحاور الرئيسية للمشروع، والأهداف التي يعمل على تحقيقها.

وأكدت مدير رواد 2030 على دور الصحافة والإعلام في تنمية الوعي بكافة الموضوعات التي تساهم في دعم التنمية الاقتصادية في مصر، ومنها مجال الشركات الناشئة.

وتضمن اليوم الأول عدد من الجلسات التي حاضر بها عدد من المتخصصين في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال، حيث تناولت الجلسة الأولى التي حاضر بها المهندس محمد الدلال، المدير التنفيذي لقمة تكني تصدير التكنولوجيا ودورها في دعم الاقتصاد المصري.

كما تناول الدكتور وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري دور الحاضنات والمسرعات في دعم وتطوير أفكار المشروعات الناشئة، والذي أثنى على فكرة تنظيم ورشة عمل موجهة للصحفيين حول الشركات الناشئة، موكدا دور الصحافة والاعلام في تنمية الوعي داخل المجتمع .

نرشح لك :السعيد: 3,1 مليار جنيه استثمارات تتضمن تنفيذ 182 مشروعًا تنمويًا بالأقصر خلال 2023

وقدمت نيرمين عباس، باحث في مجلة فوريس الشرق الأوسط عرضا حول صحافة الشركات الناشئة، مؤكدة أهمية التوعية بهذا المجال المهم في ظل الظروف التي تواجه العالم حاليا.

كما تضمن اليوم الأول جلسة حول مؤشرات ريادة الأعمال ودورها في دعم بيئة ريادة الأعمال التي حاضر بها الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030.

و شهد اليوم الثاني من فعاليات ورشة العمل التدريبية «صحافة الشركات الناشئة»، جلسة بعنوان «كيف تصنع برنامج تليفزيوني للشركات الناشئة»، وحاضرها ديانا الضبع المؤسس والمنتج التنفيذي لبرنامجي فرصة وهنا.

والقى الدكتور أيمن إسماعيل، أستاذ ريادة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، محاضرة حول آليات نمو الشركات الناشئة، وشارك المدير التنفيذي لشركة بوسطة، محمد عزت، قصة نجاح الشركة.

ومن جانبه، تناول عبد الحميد شرارة، الرئيس التنفيذي لـ قمة رايز أب، الاستثمار في الشركات الناشئة وتأثيره على الاقتصاد.

وفي النهاية، اوضح طارق القاضي، مؤسس قمة تيكني للتكنولوجيا، كيفية جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالشركات الناشئة وطرق تحليل المؤشرات، وتحدثت ندى حلمي، صانعة محتوى على السوشيال ميديا، عن دور الإعلام في الترويج للشركات الناشئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى