غير مصنفمنوعات

كبرتي وبقيتي أنسة.. أبرز علامات البلوغ عند الفتيات

كتبت – فيروز أحمد

تظهر علامات البلوغ عند الإناث كسلسلة متتابعة من التغييرات، كما أنها تظهر في سن مبكرة لديهنّ مقارنة مع سن البلوغ عند الذكور في نفس العمر.

و تختلف هذ التغييرات ويختلف وقت حدوثها أو حجمها من فتاة إلى أخرى، بحيث قد تحدث لدى بعض الفتيات في وقت مبكر أو متأخر عن الفتيات الأخريات.

ولكن هذا لا يعني وجود مشاكل في حال تأخر سنّ البلوغ قليلاً أو اختلاف حجم التغييرات، لأنّ ذلك يعود إلى التغييرات الهرمونية في جسم الفتاة والتي تعتمد عليها علامات النضوج الجنسي والجسدي المختلفة،

البلوغ الزائف

بحسب موقع «WebMD»، هناك نوعان للبلوغ المبكر، الأول هو البلوغ المبكر المركزي والذي يعتبر الأكثر شيوعًا إذ تبدًا الغدة النخامية في صنع هرمونات تعرف بموجهات الغدد الجنسية «Gonadotropins»، هذه الهرمونات هي التي ينتج عنها وجود الخصيتين أو المبيضين والتي تكون مسؤولة عن إنتاج هرمونات اخر كالـ«تستوستيرون» والاستروجين، وهذه الهرمونات الجنسية هي التي تسبب التغيرات التي تحدث في سن البلوغ مثل نمو الثدي لدى الفتيات.

البلوغ المبكر الزائف، ويحدث هذا البلوغ بسبب هرمون التستوستيرون والاستروجين دون توجيه من الدماغ أو الغدة النخامية، وعادة ما يكون هذا البلوغ ناتج عن حدوث مشكلة في الخصيتين أو المبيضين أو الغدة الكظرية أو الغدة الدرقية الخاملة بشدة.

ومن أبرز علامات البلوغ عند البنات

أعراض البلوغ

– وجود تَوَرُّمٍ تحت الحلمة؛ لتجمُّع الدهون حولها، فستشعر بألمٍ قليلٍ في الثدي.

– نزول دم، وهو المعروف بالحيض أو الدورة الشهرية، وهي فترة تأخذ من 5 أيام إلى أسبوع حسب كل فتاة وأخرى، وغزارة تدفُّق الدم تختلف من فتاة لأخرى.

– نموّ الشعر في المناطق الحساسة، مثل تحت الإبِطِ وعند العضو التناسلي، وأيضًا نمو شعر اليدين، والأرجل، وفوق الشفاه.

– تغيُّر رائحة العرق، حيث يصبح ذا رائحةٍ نفاذة كريهة، فلا بُدَّ من الاعتناءِ بالنظافة الشخصية.

– ظهور بعض الإفرازات، بسبب تغير الهرمونات.

– تغيُّر في المزاج قليلاً، وستميلُ الفتاةُ للعصبية أو الحزن.

– ظهور حب الشباب في الوجه؛ نتيجة تغيُّر الهرمونات.

– زيادة الوزن قليلاً؛ لأن شكلَ الجسم يتغيَّر وقت البلوغ، فيَتَّسِعُ الحوضُ عن الأول، وتبدأ الدهون تُخْتَزَنُ في أماكن معينة بالجسد؛ لتَغَيُّرِ شكلِ جسدِ الفتاة من طفلة لمراهقة.

– وجود آلامٍ مصاحبةٍ قبل فترة الحيض، مثل ألم الرُّكْبَتَيْنِ وأسفل الظهر، ووجود ألمٍ أثناء الدورة الشهرية أسفل البطن، ويُفَضَّلُ عدمُ استخدامِ مُسَكِّنَاتٍ، بل الأفضل الاعتمادُ على تدفئةِ أسفل البطن، وشرب النعناع والقرفة، وقد تشعر بعض الفتيات بإسهالٍ أو صداع مع عدم الرغبة في الأكل أول يوم من الدورة.

– تغيُّر الصوت؛ فينتقل الصوت من صوتٍ طفوليٍّ إلى صوتِ آنسةٍ بالغةٍ.

نصائح للأمهات عند بلوغ البنات

ينتاب الفتيات حالة من الخوف عند بلوغهن، وتسيطر عليهن حالة من الذعر عند ظهور علامات البلوغ خاصة الدورة الشهرية التي تعتبر أهم العلامات.

ولا يقتصر هذا الشعور على الفتاة فقط، بل تعيش الأم حالة من القلق والخوف عند بلوغ طفلتها في سن المكبرة، وتبدأ في طرح تساؤلات عما إذا كان هذا أمرًا طبيعيًا أم مرضًا.

ومن أبرز النصائح للأم للتعامل مع هذه الفترة الحرجة

الطمأنة والاحتواء: تحتاج ابنتكِ في هذه الفترة أن تحتويها وتدركي أثر هذه المرحلة الانتقالية عليها وتطمئنيها أن ما تمر به طبيعي للغاية وأنه يشير إلى أنَها تنمو بشكل سليم.

الشرح المبكر: تتأثر الكثير من الفتيات نفسياً بسبب التغييرات الكثيرة الملازمة لمرحلة البلوغ والتي تنقلهن إلى مرحلة أخرى مختلفة وأكثر نضجاً، ولهذا يساعد شرحكِ المبكر لفترة البلوغ ومراحلها ابنتكِ على تقبل التغيرات الجديدة.

أساسيات العناية الشخصية: قد تظهر رائحة العرق عند الفتيات في هذا السن بسبب تطور الجسم ووظائفه، ولذلك يفضل أن تشرحي لابنتكِ أساسيات العناية الشخصية والنظافة بشكل إيجابي يشجعها على تقبل شكل وطبيعة جسمها الجديد.

زيارة الطبيبة: يفضل استشارة الطبيبة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية بعد البلوغ بعدة أشهر، أو إذا اشتكت ابنتكِ مرات عديدة من آلام شديدة مصاحبة للدورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى